«تويتر» ينتقد تجريم البحرين متابعة حسابات المعارضين عبر موقعه

2019-06-07 - 12:34 م

مرآة البحرين: انتقد موقع المدونات القصيرة تويتر إعلان وزارة الداخلية البحرينية تجريم متابعة حسابات معارضة على تويتر، وقال إن ذلك يشكل خطرا على كبيراً على حرية التعبير والصحافة.

وقال الموقع، عبر تصريح رسمي نشره حساب السياسات العامة الخاص بشركة توتير، «إنه يتفق مع ملاحظات منظمات المجتمع المدني على الإجراء البحريني» مشيرا إلى نداء منظمة «أكسس ناو» لحكومة البحرين، بأن لا تجعل القوانين وسيلة أخرى لقمع حرية التعبير، ومناشدتها بمراجعة استراتيجية قوانين جرائم المعلومات حيث تأثيرها السلبي لا يقتصر على الصحفيين ولكن على جميع مستخدمي الأنترنت.

ودعا تويتر البحرينيين إلى اللجوء إلى خاصية القوائم التي تمكن المستخدمين من عرض جدول زمني للتغريدات من حسابات محددة دون الحاجة إلى متابعتها. وأوضح تويتر أن القوائم الخاصة تكون مرئية فقط للشخص الذي أنشأ القائمة.

وكانت منظمة «أكسس ناو» قد شددت في بيان لها على أنه يجب إعادة النظر في وضع معايير ومفاهيم واضحة خالية من الغموض، عوضا عن قمع الحقوق والحريّات واللجوء إلى الاعتقالات التعسفيّة بحق النشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعيّ. فعلى هذه الخدمات أن تكون مفتوحة، متاحة وآمنة للجميع.

واعتبرت الرسائل النصيّة التي وصلت البحرينيين على هواتفهم المحمولة من قبل إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، والتي تفيد بأنّ كل شخص يقوم بمتابعة الحسابات التي من شأنها إثارة الفتنة وانتقاد الحكومة على شبكات التواصل الاجتماعيّ، تويتر، سيكون معرضاً للمسائلة القانونية. اعتبرت هذا الإجراء جزء من حملة صارمة جديدة على المعارضة السياسية في البحرين، حيث كثفت البحرين حملتها ضد المعارضين والناشطين في الأشهر الأخيرة، وأوضحت أنها ستعاقب المعارضة على الإنترنت بالسجن إلى جانب غرامات كبيرة.