مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت الأسبوع المقبل بشأن حظر مبيعات الأسلحة للبحرين وقطر

مجلس الشيوخ الأمريكي (أرشيف)
مجلس الشيوخ الأمريكي (أرشيف)

2019-06-07 - 3:48 م

مرآة البحرين (خاص): ذكر موقع ذا هيل إن مجلس الشيوخ الأمريكي سيشهد عمليتي تصويت الأسبوع المقبل وذلك في أعقاب الجهود التي بذلها السيناتور راند بول،  لمنع مبيعات الأسلحة إلى كل من البحرين وقطر.

ومن المتوقع أن يجري التصويت يوم الخميس المقبل.

وسيصوت مجلس الشيوخ الأمريكي على اقتراح السيناتور بول بعدم الموافقة على بيع الأسلحة للبحرين، كن سيصوت في عملية أخرى على بيع الأسلحة لقطر في لجنة العلاقات الخارجية. وفي حال الموافقة على الاقتراحات، سيتم الدفع بالملف إلى مجلس الشيوخ كله، ما يسمح بمتابته بشكل أسرع.

وكانت إدارة ترامب قد أعلمت الكونغرس الشهر الماضي أنها بصدد بيع أنظمة صواريخ وتجهيزات متعلقة بها إلى البحرين، بحوالي 2.47 مليار ولار. كما أعلمتها بعملية بيع منفصلة لأنظمة صواريخ وتجهيزات طائرات تبلغ قيمتها 750 مليون دولار. ويبدو أن اقتراحات السيناتور بول ستوقف فقط عملية البيع الثانية.

وقالت الإدارة الأمريكية  في شرحها عملية بيع الأسلحة إن "عملية البيع المقترحة هذه ستدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة على تحسين أمن حليف أساسي خارج الناتو، وهو شريك أمني مهم في المنطقة. وترسخ مصالحنا الدفاعية المشتركة، كما أن سلاح الجو الملكي البحريني يلعب دورًا مهمًأ في دفاع البحرين".

وكان مجلس الشيوخ قد رفض من قبل محاولة السيناتور بول منع بيع الأسلحة إلى البحرين في أواخر العام الماضي. ومن امتوقع أن يواجه معارضة شديدة هذه المرة.

وقال السيناتور بول إن الأمر متعلق هذه المرة بالحرب في اليمن. ويتزايد استياء المشرعين الأميركيين بشأن الحملة العسكرية التي تقودها السعودية على اليمن، مع ازدياد الغضب في الكابيتول على العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية.

وقال السيناتور بول: "أنا هنا اليوم للدعوة إلى وقف التدخل الأميركي في الحرب على اليمن" مضيفًا أن "أموال الضرائب تدعم هذه الحرب، وبالتالي أعتقد أنه يجب أن يكون هناك نقاش بشأن هذا" مضيفًأ "هذا ا أقف اليوم لأفعله، أن أفرض النقاش بشأن وجوب تورطنا أو عدمه  في مساعدة وتحريض التحالف الذي تقوده السعودية في هذه الحرب على اليمن".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus