منظمة أكسس نو تختار محمد المسقطي "بطلًا" لدفاعه عن حقوق الإنسان من خلال التّدريب على الأمن السيبراني

الناشط  البحريني محمد المسقطي (أرشيف)
الناشط البحريني محمد المسقطي (أرشيف)

2019-06-10 - 10:17 م

مرآة البحرين (خاص): أعلنت منظمة أكسس نو Access Now عن اختيارها الناشط البحريني والخبير في شؤون الأمن السيبراني محمد المسقطي كمتلقٍ لجائزتها السنوية لأبطال حقوق الإنسان.

وستقدم المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ميشيل باشليت، الجائزة للمسقطي، وكذلك لأربعة فائزين آخرين، في قمة حقوق الإنسان المقبلة، المقرر عقدها في تونس من 11 إلى 14 يونيو / حزيران 2019.

وقالت المنظمة في إعلانها إن "المسقطي معروف لجهوده المذهلة في الدّفاع عن حقوق الإنسان من خلال تأمين التّدريب على الأمن السيبراني لنشطاء حقوق الإنسان، والجماعات المستضعفة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

ويشيد الذين عملوا مع المسقطي بجهوده في الحفاظ على أمن معلوماتهم، وإنقاذ حياتهم في الواقع بتدخله. وقد أدى عمله إلى تطوير وإصدار برامج ودليل استخدام باللغة العربية، وهي مسألة يتم تجاهلها غالبًا من قبل مطوري البرامج والتطبيقات.

ويُمَكّن استخدام وسائل التدريب باللغة العربية لنشطاء حقوق الإنسان في واحدة من أكثر المناطق قمعًا في العالم، من تجنب رقابة الحكومة وعمليات الانتقام.

وكان المسقطي قد أطلق في العام 2018 موقع digital-protection.tech، الذي "يقدم النصائح بشأن حماية الأفراد والمنظمات في العالم السيبراني والإنترنت". وهو أيضًا مؤسس فريق رد سريع، يعمل على مدار 24 ساعة يوميًا، وفي كل أيام الأسبوع، للمساعدة على حل الهجمات التقنية، عند حصولها.

ومن بين المصنفين أبطالًا من قبل المنظمة، المفوض السامي لحقوق الإنسان نافي بيلاي، ورئيسة البرازيل ديلما روسيف، والبروفسور كيونغ سين بارك، والقاضية الهندية ناريمان روهينتون.

 

 

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus