صحافة محلية: صلاح علي: لجنة تنسيقية لحقوق الإنسان قريباً.. وجمعيات أهلية تخشى سيطرة ’التنمية’ في مشروع المنظمات الجديد

2012-08-14 - 8:01 ص

اعتصام مفصولي ألبا في وزارة العمل

واهتمت الصحيفة بحديث ممثلين عن عدد من الجمعيات الأهلية بأن وزارة التنمية الاجتماعية لم تتشاور معهم أو تطلعهم على المشروع في القانون الجديد بشأن المنظمات والمؤسسات الأهلية، الذي وافق عليه مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي".

وتخوف الممثلون من أن يكون المشروع مقيداً للعمل الأهلي وخصوصاً مع تحديد القانون للنظام الأساسي للجمعيات. وقال رئيس جمعية الشفافية عبدالنبي العكري: "نخشى أن يكون الهدف من القانون وضع منظمات المجتمع المدني تحت السيطرة الكاملة للوزارة". ويشترط مشروع القانون ألا يكون تأسيس المنظمات الأهلية على أسس مذهبية أو طائفية.

وركزت "الوسط" على اعتصام مفصولي وموقوفي شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) في بهو وزارة العمل أمس الإثنين، ونقلت الصحيفة عن عدد منهم قولهم إن "خلط الأوراق الذي ورد في التصريحات المتعلقة بمفصولي وموقوفي الشركة يراد منه التغطية على التصنيفات الحقيقية للمفصولين من شركة "ألبا".

وأشاروا إلى أن "الـ48 الذين ورد عددهم في تقرير جهاز متابعة تنفيذ توصيات بسيوني هم فقط عدد الذين أجبروا على تسويات مالية"، مضيفين "المفصولون الذين لم يرجعوا حتى الآن إذ لم يعرض عليهم أصلاً توقيع اتفاقيات العودة، فهم 11 مفصولاً، وثمة مجموعة أخرى من الذين وقعوا اتفاقيات العودة".

وفيما يلي أعم عناوين الصحف الصادرة الثلثاء:

  • "الوسط": اليوم محاكمة 41 متهماً بـ "الاختطاف وقطع اللسان"... والمحامون يطالبون بالتحقيق في شكاوى التعذيب
  • "الوسط": دعا لتضافر الجهود لجعل الواقع الحقوقي أكثر تقدماً ورقيّاً وحرفية.. الوزير صلاح علي: لجنة عليا مسئولة عن متابعة "توصيات جنيف"
  • "الوسط": جمعيات تُبدي تخوفاً من تقييد "قانون المنظمات" للعمل الأهلي
  • "الوسط": 107 مفصولين وموقوفين عن العمل في "ألبا" حتى الآن
  • "أخبار الخليج": اليوم الحكم في استئناف "التنظيم الإرهابي" و4 قضايا اختطاف شرطة وقطع لسان مؤذن
  • "البلاد": إرجاء قضية أحداث الجامعة الى 16 أغسطس

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus