الصحف العربية: ارجاء الحكم في قضية 13 متهماً بـ«التآمر لقلب النظام» ومعارضون يتهمون السلطة بغض النظر عن مثيري الفتنة

2012-08-16 - 9:57 ص


مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم باقة متنوعة من الاخبار البحرينية من التركيز على خبر معين، واشار بعض الصحف الى اعتقال 11 مواطنا وتأجيل محاكمة 13 ناشطاً بتهمة التآمر لقلب النظام. كما تحدثت صحف أخرى عن طلب البحرين من رعاياها مغادرة لبنا انسجاما مع دعوة عدد من الدول الخليجية .

وقد تحدثت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن اعتقال سلطات البحرين احد عشر مواطنا خلال تظاهرات سلمية خرجت في العديد من المدن بمناسبة ذكرى عيد استقلال البحرين من الاحتلال البريطاني فيما خرجت مسيرات تحت شعار "الشعب لا يساوم" تأكيدا على تمسك الشعب بحقه العادل في تقرير مصيره.

وفي يوم محاكمة رموز المعارضة وتحت شعار (الانتصار للرموز) خرج الثوار وبصورة مفاجئة ليغلقوا اكثر من ستين طريقا من الطرق المهمة والحساسة في البلاد كان ابرزها العاصمة المنامة ورغم نشوب بعض المناوشات مع قوات النظام، الا ان الثوار لم يتوقفوا عن اغلاق الطرق بالإطارات المشتعلة. وكان ائتلاف الرابع عشر من فبراير في البحرين دعا الى المشاركة الواسعة في هذه المسيرات الشعبية التي انطلقت في أنحاء البلاد تحت شعار (الشعب لا يساوم)، تأكيدا على تمسك الشعب بحقه العادل في تقرير المصير.

في هذه الاثناء، قررت محكمة الاستئناف البحرينية ارجاء اصدار الحكم في قضية 13 ناشطا يحاكمون بتهمة التآمر لقلب النظام، الى الرابع من ايلول/سبتمبر بحسب مصدر قضائي. وقال محامو الدفاع: ان هذا التأجيل اعلن خلال جلسة لم يحضرها المتهمون بينهم (عبد الهادي الخواجة) الذي بقي لفترة طويلة مضربا عن الطعام. وبدأت محاكمة هؤلاء المعارضين بعد قمع تظاهرات احتجاجية من قبل القوات الخليفية المدعومة سعوديا في البحرين استمرت شهرا في آذار/مارس 2011 تطالب بإصلاحات دستورية.

وقالت "الصحيفة الايرانية أن عضو الامانة العامة في جمعية الوفاق في البحرين مجيد ميلاد رفض قول السلطات بأن المنابر الدينية هي احد اسباب التأزيم في البحرين، وقال: ان المنابر يجب ان تكون حرة ولا تتبع الرأي السياسي للسلطة وان المنابر التي تتبع السلطة في البحرين هي التي تثير الفتنة من خلال استهدافها لمكون رئيس من مكونات شعب البحرين. وقال: ان المنبر الديني في البحرين يجب ان يكون حرا كما رسمه له الاسلام لكن إتّباع الرأي السياسي للسلطة من قبل المنابر ليس صحيحا، هل تريد السلطة ان يتحول المنبر الى مصفق لها ليصبح المنبر مناسبا؟

ان المنبر يجب ان يكون حرا وهنا في البحرين توجد منابر حرة تحكي الكلمة الطيبة، مضيفا: ان الغريب هنا ان السلطة لا تحاكم الاشخاص الذين ينثرون الفتنة من خلال المنبر، اضافة الى الشتم والسب لمكون رئيسي في هذا البلد، لكن اذا كان النقد موجها ضد السلطة فان سيف السلطة يسلط على هذه المنابر.

حمد يلتقي حاكم الفجيرة

وقالت صحيفة الاتحاد الاماراتية أن  ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة استقبل في مقر اقامته في قصر الضيافة في مكة المكرمة الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، واستعرض الجانبان خلال اللقاء أهم القضايا المطروحة على مؤتمر قمة التضامن الإسلامي الاستثنائي، معربين عن تمنياتهما في أن تسفر هذه القمة عن قرارات وتوصيات تعزز مسيرة التضامن الإسلامي، وتسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في ربوع الدول الإسلامية.

وأشارت "الراية" القطرية  إلى ان الملك حمد استقبل العداءة البحرينية مريم جمال بمناسبة فوزها بالميدالية البرونزية في سباق ١٥٠٠ متر في منافسات دورة الألعاب الأولمبية التي اختتمت فعالياتها في العاصمة البريطانية لندن.

وأضافت الصحيفة أن الملك اشاد بهذا الانجاز الرياضي الذي حققته العداءة مريم جمال والذي عزز من مكانة مملكة البحرين ورفع اسمها عاليا في هذا المحفل الرياضي العالمي.  كما عبرت العداءة مريم جمال عن جزيل شكرها وتقديرها لجلالة الملك على تشجيعه ودعمه مما كان له الفضل في الفوز بهذه الميدالية البرونزية، معربة عن سعادتها بهذا الفوز.

وقالت "الراية" القطرية الراية رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء مسعود محمد العامري التقى  وحيد مبارك سيار سفير مملكة البحرين لدى الدولة. جرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون والتنسيق في المجالات القانونية والقضائية بين السلطتين القضائيتين في البلدين والبحث في سبل تعزيزها.

الخارجية تطلب من البحرينيين مغادرة لبنان

من جانبها قالت "اليوم السابع" المصرية و"الوطن" الكويتية أن مملكة البحرين طلبت ليل الأربعاء الخميس من مواطنيهما الموجودين فى لبنان مغادرة هذا البلد بعد تحذير مماثل أطلقته كل من السعودية والإمارات وقطر. وقالت الخارجية في بيان لها انه على  "كافة المواطنين المتواجدين بالجمهورية اللبنانية مغادرتها فورا وذلك لتردى الأوضاع الأمنية هناك، مما قد يعرض حياتهم للخطر".

طيران الخليج تستأنف رحلاتها الجوية إلى إيران والعراق

وفي خبر لها قالت "الوطن" الكويتية أن شركة طيران الخليج الناقل الوطني لمملكة البحرين قالت في بيان لها اليوم أنها تعتزم استئناف رحلاتها الجوية المنتظمة إلى ايران والعراق وذلك اعتبارا من 20 سبتمبر 2012 م وذلك بعد صدور الموافقة من السلطات الحكومية في مملكة البحرين

وبينت الشركة إلى أن الرحلات المزمع استئنافها ستكون إلى بغداد وأربيل والنجف والبصرة في العراق وطهران ومشهد وشيراز واصفهان في ايران وذلك بشكل تدريجي بشرط الحصول على الموافقة النهائية من قبل سلطات الطيران البلدي في كلا البلدين.

إلى ذلك أعرب الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج سامر المجالي عن سعادته لاستئناف الرحلات إلى العراق وايران، مبيناً أن ذلك يأتي لتلبية الطلبات السوق المحلية وانسجاماَ مع الرغبات المتنامية لعملاء الشركة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus