المحكمة العليا في جبل طارق تمدد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 30 يوما

الناقلة الإيرانية (جريس 1) في صورة بتاريخ الرابع من يوليو تموز 2019 - صورة من وزارة الدفاع البريطانية
الناقلة الإيرانية (جريس 1) في صورة بتاريخ الرابع من يوليو تموز 2019 - صورة من وزارة الدفاع البريطانية

2019-07-20 - 1:18 م

مرآة البحرين (أ ف ب): مددت المحكمة العليا في جبل طارق الجمعة لثلاثين يوما احتجاز ناقلة النفط الإيرانية "جريس 1" التي يشتبه انها كانت متوجهة الى سوريا لتسليم نفط في انتهاك للعقوبات، بحسب ما أعلنت حكومة جبل طارق.

وكانت قوات البحرية البريطانية وشرطة جبل طارق، المنطقة البريطانية في أقصى جنوب أسبانيا، احتجزت السفينة التي تحمل 2,1 مليون برميل نفط، في 4 تموز/يوليو أثناء عبورها مياه المنطقة.

وسينتهي أمر أولي أصدرته المحكمة باحتجاز الناقلة بعد الجمعة. ويمكن تجديده لمدة تصل إلى تسعين يوما.

إلا أن المحكمة العليا، وبناء على طلب النائب العام، مددت فترة الاحتجاز "30 يوما أخرى" وحددت موعد انعقاد جلسة استماع جديدة في 15 آب/أغسطس، بحسب بيان للحكومة.

والجمعة أعلن رئيس حكومة جبل طارق فابان بيكاردو أمام البرلمان المحلي إنه التقى في لندن مسؤولين إيرانيين "للسعي الى وقف التصعيد في كل جوانب القضية".

وقال "نأمل في أن نواصل العمل بشكل بناء وإيجابي مع سلطات الجمهورية الإسلامية في إيران لتسهيل مغادرة السفينة جريس-1 بشكل يلبي جميع المتطلبات القانونية".

وقال بيكاردو الخميس إن اللقاء مع المسؤولين الإيرانيين كان "بناء وإيجابيا".

ويعتقد مسؤولون أميركيون وفي جبل طارق أن الناقلة كانت متوجهة إلى سوريا لتسليم النفط في انتهاك لمجموعتين من العقوبات الأوروبية والأميركية.

وردت إيران بغضب شديد ووصفت احتجاز السفينة ب"القرصنة" وحذرت من أنها سترد على هذا العمل.

ويأتي حكم المحكمة مع تصاعد التوتر في منطقة الخليج الجمعة بعد أن أعلنت واشنطن تدمير طائرة مسيرة إيرانية كانت تهدد سفينة تابعة للبحرية الأميركية عند مدخل مضيق هرمز.

وأجج احتجاز السفينة الإيرانية التوتر الدبلوماسي بين إيران والقوى الغربية.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت عام 2018 من جانب واحد من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى واعادت فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية.