الصحف العربية: رجب: اسجنوني 30 عاما، لن أستسلم... والمجالي: خسرنا الكثير من توقف الرحلات إلى «إيران» و«العراق»

2012-08-17 - 10:15 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربة والخليجية على قرار القضاء البحريني سجن الناشط الحقوقي نبيل رجب لمدة ثلاث سنوات بتهم تتعلق بالمشاركة في تظاهرات غير مرخصة. كما أشارت صحف أخرى إلى تواصل الاحتجاجات والاعتقالات في عدد من مناطق البحرين وقد أكدت جمعية "الوفاق" المعارضة تعرض أكثر من 30 منطقة للعنف الرسمي خلال الأيام الماضية.

وقالت كل من "السفير" و"الأخبار" اللبنانيتين و"الوطن" و"القبس" الكويتيتين أن القضاء البحريني أمر بحبس الناشط الحقوقي نبيل رجب ثلاث سنوات. وأضافت صحيفة "السفير" أن  محاميه محمد الجشي قال على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن رجب أدين بثلاث قضايا تتعلق بالتظاهر غير المرخص. ويقضي رجب حالياً فترة عقوبة تبلغ ثلاثة أشهر بتهمة سب أهالي مدينة المحرق ذات الغالبية السنية عبر حسابه الشخصي على «تويتر»

وأفاد محامون بأن رجب حضر جلسة المحاكمة برفقة محاميه، وبحضور عائلته، فيما منع المسؤول في «مركز البحرين لحقوق الإنسان» يوسف المحافظة من دخول قاعة المحكمة.

وحرّكت السلطات الأمنية خلال الأشهر الماضية خمس قضايا بحق رجب، ثلاث منها تتعلق بالتظاهر غير المرخص، وواحدة بسب أهالي مدينة المحرق، والأخيرة تتعلق بإهانة قوات الأمن وقد غرّمته المحكمة فيها مبلغ 300 دينار. ويرأس رجب «مركز البحرين لحقوق الإنسان» الذي ينشط في توثيـق الانتــهاكات التي يتعرض لها المحتجون.

رجب : اسجنوني 3 سنوات أو 30 عاماً.. لن أستسلم

أما صحيفة "الأخبار" فأشارت إلى أن الحكم جاء مع النفاذ، وبالتالي لا يمكن إخراج رجب من السجن بكفالة ريثما يتم الحكم بالاستئناف".

وأضافت "الأخبار" أنه بعد صدور الحكم، كلف رجب ابنه آدم نقل رسالة على «تويتر» تقول «اسجنوني 3 سنوات أو 30 عاماً.. لن أستسلم». كما صدرت دعوات إلى الخروج بمسيرة حاشدة في العاصمة المنامة تضامناً مع نبيل رجب ورفضاً للحكم الصادر ضدّه.

وأدانت المنظمات الحقوقية الحكم الصادر بحق رجب، وقالت مدير مؤسسة «إندكس» الحقوقية، والتي كانت قد منحت رجب جائزة على نشاطه الحقوقي ودفاعه عن الحريات، كيرستي هوغز «ندين بقوة سجن رجب لأنه تحدث عن انتهاكات حقوق الانسان. وهذا يظهر أن الحكومة البحرينية تتجه نحو إسكات ناشطي حقوق الإنسان»، ودعت الى إطلاق سراح رجب فوراً.

من جهتها، قالت رئيسة «الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان»، سهير بالحسن، في بيان، إن «حبس المدافعين عن حقوق الإنسان لن يوقف الناس عن تطلعاتهم للحرية والتغيير الديموقراطي. وأعربت عن أملها بأن يدين المجتمع المدني بقوة هذا القرار ويطاب بالإفراج عن نبيل». وأضافت «مضى عام ولا يزال الشعب البحريني يطالب بحقوق الإنسان والديموقراطية وبكل سلمية. كيف يمكن الحكومة أن تكون صماء لهذه المطالب؟»

تواصل الاحتجاجات والقمع والاعتقالات

إلى ذلك قالت صحيفة "الأخبار" أن اعتقال رجب تزامن مع تواصل الاحتجاجات في قرى البحرين، وأن جمعية «الوفاق» أصدرت بياناً قالت فيه إن «أكثر من 30 منطقة وقرية بحرينية تعرضت إلى العقاب الجماعي والقمع المفرط واستخدام القوة من قبل قوات النظام التي تواجه التظاهرات بالبطش والسلاح وتمنع حق التعبير عن الرأي والتظاهر عن المواطنين»

وأضافت أن القوات اعتقلت «أكثر من 11 مواطناً من مناطق مختلفة ضمن حملتها الأمنية، ولاستخدامهم رهائن للحل السياسي، بعد اعتقالات بالآلاف لمواطنين لا تزال تُبقي أكثر من 1400 منهم في السجون، فيما تحاكم مجاميع أخرى من المواطنين»

وأشارت «الوفاق» الى أن العديد من المناطق تشهد «احتجاجات على استمرار اعتقال الرموز وقيادات المعارضة واستمرار استخدام المعتقلين رهائن لدى النظام للحل السياسي»، وأن أغلبها تعرض «للقمع باستخدام الرصاص الانشطاري القاتل والغازات السامة والخانقة»

"طيران الخليج" تستأنف رحلاتها إلى إيران والعراق

وأشارت كل من صحيفتي "الشرق الأوسط"  و"الأخبار" إلى أن  شركة «طيران الخليج»، وهي الناقلة الوطنية للبحرين، أعلنت أنها ستستأنف رحلاتها الجوية المنتظمة إلى إيران والعراق اعتباراً من 20 أيلول المقبل، وذلك بعدما علقت هذه الرحلات على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المملكة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، سامر المجالي «لقد كنا على ثقة بأن هذه الرحلات ستستأنف قريبا وتكون ضمن جدول عملياتنا. ونحن نتطلع الى نفس الدعم من قبل جميع عملائنا»

وأشارت "الشرق الأوسط" إلى أن المجالي أبلغها بأن حجم السفر على المحطات الثماني في كل من العراق وإيران يوازي حجمها 20 في المائة من أعمال الشركة. وقال إن إيقاف الرحلات الملاحية لهذين البلدين أدى إلى تكبد الشركة خسائر.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus