الخارجية الأمريكية في تصريح جديد: نتوقع من حكومة البحرين ’إعادة النظر’ في الحكم الصادر ضد نبيل رجب ’دون تأخير’

2012-08-18 - 5:15 م


مرآة البحرين (خاص): قالت "فكتوريا نولاند" المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة إن الإدارة الأمريكية تحث حكومة البحرين على النظر في حل قضية الناشط الحقوقي نبيل رجب بكل الخيارات المتاحة، مشددة على أنها تتوقع من حكومة البحرين إعادة النظر دون تأخير في الحكم والعقوبة بعد تقديم الطعون.

وقالت "نولاند" إن حكومة البحرين تعهدت بأن تلتزم باحترام حرية التعبير والتجمع، مضيفة أن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى أن تفي حكومة البحرين بهذه الالتزامات. وأردفت "نحن نشعر بقلق بالغ من الحكم الذي أصدرته محكمة بحرينية ضد نبيل رجب بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة قيادة تجمعات غير قانونية."

وقالت نولاند "نحن نعتقد أن جميع الناس لهم حق أساسي في المشاركة في احتجاجات سلمية" وتابعت "دعونا حكومة البحرين مرارا إلى اتخاذ خطوات لبناء الثقة مع المجتمع البحريني، والبدء في حوار جاد مع المعارضة السياسية والمجتمع المدني" وأضافت نولاند أن العقاب المفرط على التعبير السلمي - في هذه الحالة وغيرها - لن يسهم في تلك الجهود، ولن يؤدي إلا إلى مزيد من الانقسام في المجتمع البحريني.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعربت في أعقاب الحكم عن "انزعاجها العميق" وقالت في تصريح يوم أمس الخميس على لسان "فكتوريا نولاند" أنها "منزعجة بشدة" من هذا الحكم، وأكدت نولاند يوم أمس أن السفارة الامريكية اتصلت بالسلطات البحرينية للتعبير عن قلقها إزاء ذلك.

وقالت في اللقاء اليومي بالصحفيين يوم أمس "نحن مستاءون بشدة من الحكم"، وأضافت "نعتقد أن جميع الناس لهم الحرية في المشاركة في أعمال العصيان المدني السلمي كحق أساسي"

من جانبها أبدت وزارة الخارجية البريطانية "قلقها" وقالت في بيان يوم أمس "نعرب عن قلقنا لمدة العقوبة التي صدرت بحق نبيل رجب " وأضافت "نحض حكومة البحرين على التحرك بشكل متوازن في كل الحالات. إن حرية التعبير والحق في التظاهر السلمي هما جزء لا يتجزأ من أي ديموقراطية حديثة وينبغي احترامهما ".





التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus