الشهيد كريم فخراوي في «ويكيبيديا»

2012-08-22 - 8:25 ص


مرآة البحرين (خاص): دخل الشهيد "عبد الكريم فخراوي" موسوعة "ويكيبيديا" على شبكة الإنترنت بصفحة خاصة نشرتها عن سيرة حياته ومقتله، وذلك باللغة الإنجليزية.

وتصدرت الصفحة صورة جثمانه التي تظهر فيها آثار التعذيب الذي أفضى لمقتله بوضوح.

وذكرت "ويكيبيديا" أن فخراوي المولود في 1962 كان شريكا في تأسيس صحيفة الوسط، التي تعتبر واحدة من أكثر الصحف شعبية في البحرين، وأنه "توفي أثناء احتجازه من قبل السلطات البحرينية في ظروف غامضة" مشيرة إلى أنه ثاني مهني محترف في الإعلام يقتل خلال الانتفاضة البحرينية، من أصل ثلاثة إعلاميين قتلوا.

وقالت الموسوعة إن فخراوي "مسلم شيعي عاش في المنامة. وكان عضوا في جمعية الوفاق السياسية أكبر أحزاب المعارضة التي كان لها دور في انتفاضة البحرين. وقد أسس فخراوي مع آخرين صحيفة الوسط المعروفة التي فازت بعدة جوائز محلية ودولية، كما أنه ناشر كتب وصاحب واحدة من أكبر المكتبات في البحرين"
 
وحول ظروف مقتله قالت "ويكيبيديا" إن فخراوي أخذ إلى السجن في 5 أبريل 2011 عندما ذهب للشكوى من تهديد الشرطة بهدم منزله، حيث بقي لدى الشرطة لمدة أسبوع واحد قبل وفاته، وكان واحدا من عديدين لقوا حتفهم أثناء وجودهم في عهدة الشرطة، وكانت الشرطة البحرينية قد قالت لوسائل الاعلام إن فخراوي توفي من فشل كلوي، ولكن في وقت لاحق كشف عن صور مسربة تظهر كدمات وآثار تعذيب وحشية على جسده من فعل جهاز الشرطة، وقد اكتشفت تلك الأدلة خلال عملية الدفن، عندما خلعت ملابسه، وقد تم توثيق علامات تعذيبه ونشرت العديد من الصور ومقاطع الفيديو عنها في الإنترنت.

 
اضغط لتكبير الصورة
وتأتي هذه الصفحة المخصصة لفخراوي، ضمن ملف شامل عن ثورة 14 فبراير يشارك في إعداده عدة ناشطين بالتعاون مع "ويكيبيديا"، ويشمل الملف موضوعا رئيسيا يحوي التفاصيل الشاملة للثورة تحت عنوان "انتفاضة البحرين (2011-الآن)"  ومواضيع أخرى فرعية مقسمة إلى قسم "الأحداث المهمة" الذي حوى مواضيع عن "الخميس الدامي" وأيام الفورمولا وغيرها، وقسم "جماعات المعارضة" وقد حوى مواضيع عن جمعية الوفاق وحق ووعد وغيرها.

ومن أقسام ملف الثورة في "ويكيبيديا" قسم "شخصيات سياسية" وهو يضم ترجمات لعبد الهادي الخواجة، علي عبد الإمام، آيات القرمزي، مريم الخواجة، محمد البوفلاسة، ناصر الرس، ناجي فتيل، نبيل رجب، زينب الخواجة، الشيخ علي سلمان، حسن مشيمع، منيرة فخرو، إبراهيم شريف، وغيرهم من شخصيات المعارضة، وضم هذا القسم أيضا ترجمات للملك وخليفة بن سلمان وولي العهد ووزير الخارجية.

هناك كذلك قسم "النتائج والتأثيرات" وهو يضم قسما فرعيا يتحدث عن "الضحايا"، ويضم الملف أيضا قسما عن "تقارير حقوق الإنسان" وقسما آخر فيه "خلفيات" عامة عن الحراك السياسي في البحرين، وأخيرا قسم متنوع ضم مواضيع معلوماتية عن "دوار اللؤلؤة" و"فيلم الجزيرة: صرخة في الظلام" و"شركة كورفيس" للعلاقات العامة التي وظفتها الحكومة لتحسين صورتها أمام العالم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus