أستراليا تنضم إلى بريطانيا والبحرين في الحلف البحري بقيادة الولايات المتحدة

مضيق هرمز (أرشيف)
مضيق هرمز (أرشيف)

2019-08-22 - 6:46 م

مرآة البحرين (خاص): قال رئيس الوزراء الأسترالي الأربعاء إن أستراليا انضمت إلى بريطانيا والبحرين في التوقيع على مهمة أمنية بحرية بقيادة الولايات المتحدة لحماية الشحن الدولي في مضيق هرمز وسط توترات مع إيران.

وأوضح موريسون أن أستراليا ستساهم بقوات وطائرة مراقبة وفرقاطة تابعة للبحرية لحماية خطوط الشحن من إيران.

وقال إن المساهمة "المتواضعة والهادفة والمحدودة زمنيًا" تكمن في المصالح الوطنية والاقتصادية لأستراليا إذ يمر  ما لا يقل عن 15 في المائة من النفط الخام وما يصل إلى 30 في المائة من النفط المكرر الموجه إلى أستراليا عبر الخليج الفارسي.

وشرح موريسون إن السفينة الحربية الأسترالية سيتم إعادة توجيهها من عملية لمكافحة القرصنة في الشرق الأوسط ، بينما سيتمركز الجنود في المقر الرئيسي الذي ينسق مهمة الأمن البحري بقيادة الولايات المتحدة.

وستشارك أستراليا في البداية لمدة ستة أشهر على الأقل لكن موريسون قال إنه يمكن تمديد المهمة.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية أعلنت هذا الشهر أن سفن البحرية الملكية ستعمل إلى جانب البحرية الأمريكية لمرافقة السفن عبر المضيق المزدحم قبالة ساحل إيران ، والذي أصبح نقطة اشتعال للتّوترات بين طهران والغرب. 

كما أعلنت البحرين يوم الاثنين أنها ستنضم إلى تحالف بحري تقوده الولايات المتحدة لمواجهة التهديدات الإيرانية لحرية الملاحة في الخليج العربي. وتُعد البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، أول دولة خليجية تنضم رسمياً إلى التحالف.