المواقع الإلكترونية لبعض الوزارات لم تُحَدّث منذ 5 أعوام (صحيفة)

هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (إرشيفية)
هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (إرشيفية)

2019-08-24 - 11:14 ص

مرآة البحرين: قالت صحيفة أخبار الخليج إن المواقع الإلكترونية الخاصة بعدد من الوزارات والهيئات الحكومية لم تحدث بياناتها منذ سنوات طويلة، وكان آخر ظهور لبياناتها ما بين عام 2014 حتى عام 2017.

وأشارت إلى أن بعض الوزارات نشرت تقاريرها من دون امكانية زوار الموقع الاطلاع على البيانات، ونشرتها على شكل ملفات سرية لا يمكن الوصول إليها، فيما خلت بعض المواقع الإلكترونية لعدد من الهيئات الحكومية من البيانات او التقارير أو حتى المعلومات البسيطة للزوار.

وأشارت إلى أن الإحصائيات المنشورة في موقع وزارة التربية والتعليم تعود لعامين سابقين، حيث نشرت آخر إحصائيات لها عام 2017، فيما كان تحليل الجهات الحكومية التعليمية متوقفاً منذ عام 2014.

أما وزارة الإسكان فكان آخر تحديث لها هو رفع تقريرها السنوي عام 2015، ولم يكن هناك تحديث لمجريات الأعوام الماضية، ويفتقد البيانات الضرورية كعدد الطلبات الاسكانية، وعدد المشاريع المتوقعة، وعدد المستفيدين في كل عام.

أما هيئة الكهرباء والماء فقد توقفت نشراتها عند ديسمبر من العام الماضي، بعد أن كانت تلتزم بنشرها في الأعوام الماضية، كما أن موقع الهيئة لا يحتوي على معلومات ولا بيانات تتعلق بأعداد المشتركين أو المبالغ المحصلة لعدد المشتركين، كما لا يوجد في الموقع قاعدة تحوي التقارير السنوية لهيئة الكهرباء والماء.

وكان آخر تحديث للبيانات في وزارة الصحة عام 2017، بعد نشرها الإحصاءات الصحية، وتوقف تحديث البيانات لديها منذ ذلك الوقت، من دون وجود معلومات أخرى تخص القطاع الصحي في البحرين، ولا بيانات وإحصاءات يستفيد منها الزوار ولا حتى الإعلاميون.

وبخصوص وزارة التجارة والصناعة فإنها ملتزمة بنشر تقاريرها السنوية في كل عام، ولكن تكتفي بنشر إنجازات الوزارة فقط، أما الموقع الإلكتروني لوزارة المواصلات والاتصالات فيكتفي بنشر حالة الطقس اليومية وعدد زوار المملكة بشكل دوري، من دون احتواء الموقع على قاعدة بيانات تخص التقارير السنوية للوزارة، أو إحصاءات تتعلق بالوزارة، على حد قول الصحيفة.