صحافة محلية: الملك يدعو كاميرون لدعم ’مكافحة الإرهاب’ في البحرين.. وخبراء أمميون وأعضاء الفيدرالية الدولية يطالبون بالإفراج عن نبيل رجب

2012-08-24 - 7:15 ص



مرآة البحرين (خاص):
أبرزت صحيفة الأيام الصادرة الجمعة حديث الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عقب لقائه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في لندن، بأنه طلب من الأخير أن يدعم البحرين بما تحتاجه من خبرات فنية متخصصة في المسائل الاستراتيجية الشاملة التي تربط دول الخليج العربي مع أوروبا.

وأوضح الملك أنه طلب من كاميرون دعم البحرين في الحفاظ على أمن الطاقة وضمان استمرارية حرية الملاحة البحرية والجوية، ومحاربة انتشار الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة إلى التعاون في محاربة القرصنة ومكافحة جميع أشكال الإرهاب، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، وكذلك تعزيز العلاقات التجارية .

وأشار الملك إلى ضرورة المشاورات بين البحرين وبريطانيا في مختلف المجالات من خلال إنشاء فريق عمل مشترك برئاسة وزيري خارجية البلدين، للدفع نحو تحقيق مجالات التعاون كون أن لبريطانيا مكانة خاصة في البحرين .

من جهتها، اهتمت صحيفة الوسط بمطالبة مجموعة من خبراء الأمم المتحدة المعنيين بحقوق الإنسان أمس الخميس السلطات البحرينية بـ الإفراج الفوري عن أحد المدافعين البارزين عن حقوق الإنسان (رئيس مركز البحري لحقوق الإنسان نبيل رجب، الذي حكم عليه بالسجن مؤخراً لمدة ثلاث سنوات (

ونقلت إذاعة الأمم المتحدة عن الخبراء قولهم إن الوقت حان للسلطات البحرينية لتوافق على الحق في التجمع السلمي والحق في التعبير، وأن تفرج فوراً عن المعتقلين جراء ممارستهم حرياتهم المشروعة .

وأضاءت الوسط أيضاً على مطالبة الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان السلطات البحرينية، في بيان أمس، بـضمان السلامة الجسدية والنفسية لرجب .

وقالت رئيس الفيدرالية سهير بلحسن إنه من الجيد أنه تمت تبرئة رجب من التهمة المتعلقة بإحدى تغريداته، لكنه لايزال يقضي عقوبة السجن لمدة 3 سنوات، مضيفة لاتزال السلطات البحرينية تواصل تضييق الخناق على منتقديها في حين أنه يجب عليها أن تذهب إلى أبعد من ذلك والإفراج عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان، الذين اعتقلوا واحتجزوا لممارستهم النشاطات في مجال حقوق الإنسان .

وأضافت بلحسن أن جميع المنظمات الأعضاء في الفيدرالية الـ164 تحشِّد الآن للضغط من أجل إطلاق سراح نبيل رجب، منبهة من أن المضايقات القضائية التي يتعرض لها رجب هي ببساطة غير معقولة . وأردفت ينبغي الآن على المجتمع الدولي الضغط من أجل ضمان حماية السلامة الجسدية والنفسية لرجب، وبذل كل جهد ممكن باتجاه المطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عنه، مذكّرة بأن رجب أكد أثناء عرضه على المحاكمة يوم أمس تعرضه للتعذيب النفسي والجسدي .

كما أوضح البيان أن بلحسن كانت تنوي حضور جلسة محاكمة رجب التي عُقدت يوم أمس، إلا أنها لم تكن قادرة على الحصول على تأشيرة دخول إلى البحرين.

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة في البحرين الجمعة :

  • الوسط : خبراء الأمم المتحدة يطالبون بالإفراج عن نبيل رجب
  • الوسط : البحرين تطلب دعماً بريطانيّاً بالخبرات الفنية في المسائل الاستراتيجية
  • الوسط : الفيدرالية الدولية تطالب بضمان السلامة الجسدية والنفسية لنبيل رجب
  • الوسط : مراسلون بلا حدود تناشد الحكومة الإفراج الفوري عن نبيل رجب
  • أخبار الخليج : الاستئناف تبرئ نبيل رجب من سب أهالي المحرق
  • الأيام : الملك يجري مباحثات مع كاميرون حول أمن واستقرار الخليج.. فريق عمل بحريني بريطاني لتعزيز مجالات التعاون
  • البلاد : براءة رجب من تهمة سب أهالي المحرق
  • الوطن : أكد ضرورة إنشاء فريق عمل مشترك برئاسة وزيري الخارجية.. الملك يبحث في لندن مع كاميرون أمن الخليج
  • الوطن : أكد الاتفاق على تطوير التعاون في الحفاظ على أمن الطاقة ومحاربة انتشار الأسلحة النووية.. وزير الخارجية: البحرين طلبت من بريطانيا خبرات فنية متخصصة بالمسائل الإستراتيجية الشاملة







التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus