قالت إن الحكومة البريطانية لم تعط أي اهتمام لزيارته... الغارديان: ديفيد كاميرون يثير قضايا ’انتهاكات حقوق الإنسان’ مع ملك البحرين، ويطالبه بتنفيذ توصيات لجنة التحقيق

2012-08-24 - 8:31 ص


مرآة البحرين: قالت صحيفة "الغارديان" إن رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" عقد اجتماعات وصفت بأنها على "مستوى منخفض" في "داوننغ ستريت" مع ملك البحرين يوم أمس الخميس ما أثار مخاوف جماعات حقوق الإنسان.

وبحسب الصحيفة فقد ناقش رئيس الوزراء البريطاني فرص الشركات البريطانية في الدولة الخليجية خلال الاجتماع، الذي يعد الثالث له مع الملك، وقالت الصحيفة إن الاجتماع لم يعط الأهمية المعتادة من قبل أي مسؤول في الحكومة.

لكن رئيس الوزراء، بحسب الصحيفة، أثار قضايا حقوق الإنسان وضغط على الملك لتنفيذ توصيات لجنة التحقيق التي أنشأت بعد أعمال العنف في البحرين في عام 2011 بالكامل. والتقطت صور وصول الملك حمد آل خليفة بالطريقة المعادة، وبسط له السجاد الأحمر في داوننغ ستريت، إلا أنه لم تكن هناك أسئلة أو تصريحات داخل مكتب "رقم 10" من الزعيمين.

ونقلت الصحيفة عن "داونينج ستريت" أن رئيس الوزراء البريطاني أدلى بوضوح أن بريطانيا تتوقع أن تنفذ البحرين بالكامل توصيات تقرير لجنة التحقيق، التي خلصت إلى أن الشرطة استخدمت القوة المفرطة.

وقال محمد التاجر، رئيس منظمة البحرين للتأهيل ومكافحة العنف، لبي بي سي "بريطانيا حليف قوي للبحرين وهذا النوع من الزيارات طبيعية، ما هو غير طبيعي هو مواصلة هذا النوع من الزيارات دون تغيير في الوعود التي قدمها الملك نفسه والحكومة البحرينية لتغيير الوضع البائس في البحرين"

وقالت الغارديان إن الطريقة منخفضة المستوى التي استخدمتها "داونينج ستريت" في خصوص الاجتماع بين ملك البحرين ورئيس الوزراء البريطاني، يتناقض مع مدى ما ذهبت إليه يوم الأربعاء في الإعلان عن الاتصالات الهاتفية بين "كاميرون" وكل من "باراك أوباما" و"فرانسوا هولاند".

ونقلت الصحيفة عن وكالة أنباء البحرين قولها إن وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة قال إن المحادثات "تناولت العلاقات الثنائية وسبل الحفاظ على الاستقرار والأمن في المنطقة" و "القلق المشترك على سفك الدماء الأبرياء وتداعياته".



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus