الحكومة البحرينية تصدر بيانا بعد منتصف الليل للرد على بياني فرنسا وأمريكا حول نبيل رجب، وتلمح إلى إعادة النظر في قضيته

2012-08-25 - 9:49 ص


مرآة البحرين: اضطرت حكومة البحرين إلى إصدار بيان رسمي في وقت متأخر من ليل أمس للرد على ما جاء في بيان الرئاسة الفرنسية، وتصريح الخارجية الأمريكية مجددا حول الحكم بسجن الناشط "نبيل رجب".

وادّعت وزارة الخارجية في بيانها الذي بدا متأدبا ومرتبكا، أنها تؤكد على "حق المواطنين في التظاهر السلمي بما يتسق و قوانين مملكة البحرين، وما يكفله الدستور" حسب تعبيرها.

وفي توضيح مفصل تحدثت الخارجية عن الحكم الذي أصدرته المحكمة ضد "رجب" والذي أدى إلى حرج دولي وضغوط شديدة على حكومة البحرين، ولمّحت الخارجية إلى أن "محكمة الاستئناف" ستعيد النظر في القضية، وقالت إن محكمة الاستئناف كانت قد "أكدت في قضايا أخرى على استقلالية القضاء البحريني".

وأشارت الخارجية إلى أنها "تثق فيما ستتخذه المحكمة من قرارات" مذكّرة بأنها ستنظر في القضايا المذكورة ضد "رجب" في 10 سبتمبر/أيلول المقبل.

وادعت الخارجية أن حكومة البحرين تلتزم بأعلى "معايير حقوق الإنسان الدولية بما يشمل حق التعبير وحق التجمع" وزعمت أن "المظاهرات السلمية المرخصة تحدث بشكل اعتيادي".

فرنسا: تصريح على مستوى الرئاسة

وأبدت فرنسا يوم أمس الجمعة "قلقها الكبير" على وضع "نبيل رجب" مؤكدة أنها "مستنفرة" للإفراج عنه، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت الرئاسة الفرنسية الجمعة إن "فرنسا مستنفرة للمطالبة بالإفراج عنه" وذلك إثر لقاء بين الرئيس "فرنسوا هولاند" وسهير بلحسن رئيسة "الاتحاد الدولي لروابط حقوق الإنسان "

وأضافت الرئاسة في بيان أن "رئيس الجمهورية أعرب عن تأييده لتحرك الاتحاد الدولي لروابط حقوق الانسان لضمان الإفراج عن نبيل رجب الذي يشغل منصب الأمين العام المساعد لهذه المنظمة في بلاده "

وكان "فنسان فلورياني" مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية صرح في وقت سابق "نسجل بارتياح تبرئة نبيل رجب من تصريحات أدلى بها على شبكات اجتماعية. لكننا لا نزال قلقين جدا حيال وضع رجب الذي حكم بالسجن ثلاثة أعوام في 16 أغسطس/آب لمشاركته في تظاهرات ".

وأضاف فلورياني "نأمل في أن تعيد محكمة الاستئناف النظر في هذا الحكم الذي أعربنا عن قلقنا حياله. لا نزال قلقين بإزاء استمرار التوتر في مملكة البحرين ونذكر بتمسكنا الكبير بحرية التعبير والرأي والحق في التظاهر السلمي ".

الخارجية الأمريكية في تصريح جديد

من جانبها صرّحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "فكتوريا نولاند" مجددا حول قضية رجب، خلال المؤتمر الصحفي اليومي للوزارة أمس الأول، وعبرت نولاند مجددا عن "الانزعاج الشديد من الحكم بسجن رجب 3 سنوات بتهم تتعلق بقيادة تظاهرات غير مرخصة.

وقالت نولاند إن الإدارة الأمريكية تتفهم أن محكمة الاستئناف ستقوم بمراجعة القضية في 10 سبمتبر/أيلول المقبل، وأضافت "إننا ننتهز هذه الفرصة لنحث حكومة البحرين للنظر في جميع الخيارات المتاحة لحل هذه القضية، وبصفة عامة لاتخاذ مزيد من الخطوات لبناء الثقة في المجتمع البحريني والبدء في حوار هادف مع المعارضة السياسية والمجتمع المدني".

وشددت نولاند على أن الإدارة الأمريكية تريد أن ترى محكمة الاستئناف تتخذ قراراتها بطريقة تتفق مع القانون الدولي وتتفق مع حماية الحريات الأساسية وحرية التجمع.

وأكدت نولاند على أننا "مستمرون في محادثاتنا مع حكومة البحرين لحثها على استكمال قوائم الإصلاحات المرتبطة بتطبيق توصيات لجنة التحقيق الدولية" كما أكدت أن وزيرة الخارجية الأمريكية ضغطت على نظيرها البحريني لبذل محاولات وجهود جديدة فيما يتعلق بمسألة الحوار الوطني، التي شهدت تراجعا حسب تعبيرها.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus