مايو 2019: وأد مبادرة "الغريفي" قبل قيامها وتجريم "الفولو" و"الريتويت"

مايو: زيارة رئيس الوزراء مجلس السيد عبدالله الغريفي تحرك المياه الراكدة
مايو: زيارة رئيس الوزراء مجلس السيد عبدالله الغريفي تحرك المياه الراكدة

2019-06-02 - 2:12 ص

لتحميل الأجندة PDF 

مرآة البحرين: زوبعة شهدتها البلاد إثر قيام رئيس الوزراء خليفة بن سلمان بزيارة العلامة السيد عبدالله الغريفي في بيته في الأول من مايو رداً على زيارة تعزية من الأخير، تأمل الغريفي خلال الزيارة إرادة سياسية لإصلاح الوضع الراهن في البحرين، وتمنّى البحرينيون بالمثل أن تلقى مبادرة الغريفي ترحيباً من السلطات، عدد من النواب زاروا الغريفي وأيدوا ما دعا إليه، لكن المبادرة أُخمدت قبل أن تبدأ بعد استنفار أدوات النظام في التأليب والتهويل، فيما اتهمت وزارة الداخلية السيد الغريفي بـ «التعاطف مع الإرهاب». 

استمر القضاء البحريني في تشديد قبضته على السجناء السياسيين، أحكام قاسية بينها تأييد حكم الإعدام بحق المُعتْقَلين الملالي والعرب والسجن وإسقاط الجنسية لعشرات آخرين، فيما رفضت طلبًا قدّمه محامو الناشط البارز نبيل رجب بعقوبة بديلة. وفي نهاية مايو تم الافراج عن عشرات معتقلي"اعتصام الدراز" بعد تخفيف أحكامهم من السجن سنة إلى 6 أشهر وقضائهم 8 أشهر داخل السجن.

هجمة شرسة شنتها السلطات على معارضين بحرينيين في الخارج اتهمت كل من الناشطين الحقوقيين يوسف المحافظة وحسين الستري بإدارة حساب «نائب تائب وغيره» على تويتر، وهي حسابات تخدم أجنحة متصارعة في السلطة، فيما اتهمت الصحافي عادل مرزوق بـ «بث الفتنة»، قبل أن تجرّم متابعتها وغيرها من الحسابات المعارضة أو عمل ريتويت لها، وقالت أن متابعة أي حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي "تحريضية ومثيرة للفتنة" تعرض المتابع لـ "المساءلة القانونية".

استنكار شعبي واسع وغضب جماهيري يثيره إعلان البيت الأبيض عن مؤتمر اقتصادي تنظمه الولايات المتحدة في البحرين كخطوة أولى في إطار تطبيق خطتها الجديدة للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بـ"صفقة القرن" بمشاركة اسرائيل.

التاريخ الحدث
1 مايو 2019 رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة يزور العلّامة السيد عبد الله الغريفي في منزله، والسيد الغريفي: «كل هموم شعب البحرين ليست كبيرة على إرادة الملك ورئيس الوزراء وولي العهد».
3 مايو 2019 ديوان رئيس الوزراء إن الزيارة التي قام بها خليفة بن سلمان آل خليفة إلى سماحة العلّامة السيد عبدالله الغريفي كانت ردا على زيارة السيد الغريفي للتعزية في وفاة شقيقته.
4 مايو 2019 آية الله قاسم يشدد على أهمية الإصلاح السياسي في البحرين ويحيّي السيد الغريفي
4 مايو 2019 المالية ترفض مشروعا نيابيا بتعويض محدودي الدخل عن "القيمة المضافة" وتقول إنه مخالف للدستور
6 مايو 2019 المحكمة ترفض طلبًا قدّمه محامو الناشط البارز نبيل رجب، بعقوبة بديلة للحكم بالسجن الذي يقضيه حاليًا.
6 مايو 2019 «التمييز» تؤيد حكم الإعدام بحق المُعتْقَلين الملالي والعرب... والسجن وإسقاط الجنسية لعشرات آخرين
6 مايو 2019 ديوان الخدمة المدنية: فتح باب التقاعد الاختياري لـ 13 هيئة حكومية جديدة
6 مايو 2019 أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني يتلقّى اتصالا من رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة للتهنئة بشهر رمضان.
8 مايو 2019 مأتم الهملة يتهم الأوقاف الجعفرية بالاستيلاء على 1.6 مليون دينار من أمواله،والجعفرية"تنفي وتصف ما أثير بـ "الأكاذيب"
12 مايو 2019 الداخلية تتهم السيد الغريفي بـ «التعاطف مع الارهاب» والسلف والإخوان ينتقدون التقاء برلمانيين به.
13 مايو 2019 النائب إبراهيم النفيعي: 5028 طلبًا لحاملي الشهادات العليا المسجلين في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العام 2018، أغلق منها عدد 612 طلبًا خلال العام.
15 مايو 2019 توقيف المحامي عبدالله هاشم بتهمة نشر أخبار مكذوبة تضر بالنظام العام
20 مايو 2019 وزارة الداخلية تتهم السيد المحافظة و الستري بإدارة حساب «نائب تائب و غيره» على تويتر، والمحافظة:اتهامي بإدارة حساب نائب تائب اتهام كاذب
20 مايو 2019 البيت الأبيض يعلن: أمريكا تعقد مؤتمرا اقتصاديا بالبحرين في يونيو في مسعى لدعم الفلسطينيين
21 مايو 2019 وزارة الداخلية تتهم الصحافي عادل مرزوق بـ «بث الفتنة»
عادل مرزوق يرد على «الداخلية»: ما أكتبه عمل صحافي وليس فيه تحريض
28 مايو 2019 الإفراج عن عشرات المعتقلين في قضية "اعتصام الدراز" بعد تخفيف أحكامهم من عام إلى 6 أشهر.
30 مايو 2019 البحرين تجرّم الفولو في تويتر، قالت وزارة الداخلية البحرينية إن متابعة أي حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي "تحريضية ومثيرة للفتنة" تعرض المتابع لـ "المساءلة القانونية".