صحافة محلية: مجلس حقوق الإنسان سيعتمد تقرير البحرين في 19 سبتمبر.. ومنع 3 طالبات بحرينيات مجدداً من دخول السعودية

2012-08-28 - 9:25 ص


مرآة البحرين (خاص): ذكرت صحيفة "الوسط" الصادرة الثلثاء أن "من المتوقع أن يعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف التقرير المفصل لمملكة البحرين، وذلك في إطار آلية المراجعة الدورية الشاملة بتاريخ 19 سبتمبر/ أيلول المقبل في جنيف".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة البحرينية ستقدم خلال الجلسة المقررة لاعتماد التقرير ردودها على 176 توصية قدمتها 67 دولة لمملكة البحرين، وأُدرجت في تقرير البحرين الذي أعدته مجموعة "الترويكا"، معتمدة على المناقشات التي دارت في مجلس حقوق الإنسان أثناء المراجعة الدورية الشاملة لملف البحرين الحقوقي في 21 مايو/ أيار الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أن عدداً من المنظمات الأهلية المحلية والدولية "تستعد لتقديم تقاريرها ومداخلاتها التي ستدلي بها في الجلسة ذاتها، مضيفة أن المنظمات "تعمل في الوقت الحالي على رصد ما تم تنفيذه من توصيات جنيف وما لم يتم تنفيذه من قبل حكومة البحرين، وكذلك توثيق الانتهاكات التي شهدتها البلاد بعد 21 مايو الماضي.

من جهة أخرى، ركزت "الوسط" على حديث 3 طالبات بحرينيات يدرسن الطب في جامعة الدمام في السعودية بأنهن تلقين اتصالاً من عمادة الكلية، تخبرهن بإمكانية عودتهن إلى مقاعدهن الدراسية واستكمال دراستهن في الجامعة بقرار من إمارة المنطقة الشرقية، إلا أنه لم يسمح لهن بدخول السعودية من الجانب السعودي".

وتجدر الإشارة إلى أنه السلطات السعودية منعت الطالبات من السفر إلى المملكة على خلفية الأحداث السياسية الأخيرة منذ أكثر من عام ونصف العام، ما أدى إلى ضياع ثلاثة فصول دراسية عليهن.

من جهتها، أبرزت صحيفة "الأيام" على صفحتها الأولى حديث وزير العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف خالد بن علي آل خليفة عن قرب صرف تعويضات لذوي أكثر من 35 شخصا توفوا اثناء الاحداث التي مرت بها البحرين.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن 17 حالة وفاة قد صرف لها تعويضات في فترة سابقة فيما بقي هناك اكثر من 35 حالة وفاة، يتم حالياً الانتهاء من ملفاتها من أجل صرف التعويضات".

من ناحية أخرى، أشار الوزير إلى "الانتهاء من الاجتماع مع 20 جمعية سياسية خلال الفترة الماضية من أجل تشجعيها على الوصول نحو ارضية مشتركة نحو التفاهم فيما بينها"، لافتا إلى "جولة ثانية من الاجتماعات مع جمعيات اخرى سيتم عقدها خلال الفترة القليلة المقبلة".

وحول تجاوب الجمعيات لما طرحه خلال لقاءاته معها، قال الوزير: "هناك جمعيات ابدت ايجابية كبيرة للجلوس والتفاهم مع مختلف الاطراف فيما لا زال هناك جميعات أبدت رفضا واضحا للجلوس مع جمعيات اخرى".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة في البحرين الثلثاء:


  • "الوسط": المنظمات وثقت انتهاكات ما بعد 21 مايو.. 19 سبتمبر اعتماد تقرير البحرين المفصل بجنيف
  • "الوسط": خلف: قاضي تنفيذ العقاب يرفض عرض المصاب "سهوان" على طبيب
  • "الوسط": إرجاء قضية 20 متهماً بالشروع بقتل شرطة وتجمهر
  • "الوسط": مسيرة بسترة للمطالبة بالإفراج عن المعتقلات
  • "الوسط": قالوا إنهم لا يعتبرون "مفصولين" بعد توقيع التسويات...موقوفو "ألبا" يطالبون وزير العمل بالكشف عن نتائج "لجنة الرياش"
  • "الوسط": جامعة الدمام تعيد "طالبات الطب" والسعودية تمنع دخولهن
  • "الوسط": 6 سبتمبر الحكم في قضية 96 مستأنفاً في قضية الجامعة
  • "الوسط": يتوقع أن تبلغ 1.8 في المئة في 2012.. نسبة التضخم في البحرين ترتفع إلى 2.5 في المئة بحلول 2016
  • "أخبار الخليج": منع مريم الخواجة من دخول مصر
  • "اخبار الخليج": الحكم في استئناف أحداث الجامعة 9 سبتمبر
  • "الأيام": وزير العدل لـ "الأيام": تعـويض أكثـر مـن 35 حالـة وفــاة قـريبــاً
  • "الأيام": 6 سبتمبر المقبل الحكم في استئناف مداني أحداث جامعة البحرين

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus