سعيد الشهابي: الحراك الثوري في البحرين يستهدف بذرائع طائفية

2012-08-31 - 1:33 م


مرآة البحرين: رأى الكاتب والسياسي البحريني سعيد الشهابي أن الاحتقانات المذهبية ظاهرة خطيرة تتمثل بتصاعد التوترات المحلية في البلدان التي تتدخل الولايات المتحدة فيها بشكل مباشر، مشيرا إلى أن ما تتعرض له ثورة البحرين من استهداف بذرائع طائفية يشير الى أن أيد مشبوهة تعمل ليلا ونهارا لإضعاف الحراك الثوري .

وتساءل الشهابي في مقال نشرته صحيفة القدس العربي أمس الأول : هل تسعى واشنطن لإقناع الجماهير بأن التغيير ظاهرة تبعث على القلق وتؤدي إلى الاضطراب وفقدان التوافق بين أبناء المجتمع الواحد؟ مضيفا "أم أن أميركا تريد أن تبعث رسالة للعالمين العربي والاسلامي بأن السلم الاجتماعي لا يتحقق إلا في ظل الأنظمة القمعية المدعومة منها؟ "

وقال إن أمة المسلمين تعاني من ذوي التوجهات المتطرفة والتكفيرية التي وجد بعض أنظمة الاستبداد فيها يداً ضاربة وتستعملها لتمرير مخططاتها السياسية، مشددا على أن هذه الانظمة تروج تلك التوجهات وليست مقتنعة بها ولكنها تفعل ذلك تقمصاً لتستخدمها ضد مناوئيها ولترويج ثقافة عدم الخروج على الحاكم الظالم ثانية، ولشق الصف الوطني في البلد الواحد .

وأشار إلى أن اتباع الديانات المختلفة والمذاهب الفقهية المتنوعة لم يدخلوا في صراعات دموية مسلحة إلا عندما توجد قوى أخرى تحرك الصراعات، مؤكدا أن التغيير السياسي الذي انطلقت ثورات الربيع العربي من أجل تحقيقه انطلق في أغلب البلدان بتوافق مجتمعي، مستعليا على الاختلافات الفقهية والدينية .

وأردف أن اندلاع التوترات ذات الطابع الديني حدث بشكل أساس في البلدان التي تبحث شعوبها عن الحرية والممارسة الديمقراطية، بعد أن تمردت على الوضع القائم الحليف في أغلبه للولايات المتحدة والغرب، معتبرا أن ما يطرح من قضايا كعناوين لذلك الصراع ومبرر له ومفتعلة في أغلبها، فـنظرا إلى طبيعة بؤر التحريض والتمزيق فإن كل اختلاف صغير يمكن المبالغة في وصفه والترويج له بعناوين شتى وأهداف متعددة .

وأكد الشهابي أن التطرف في طرح أهداف الحراك الثوري من شأنه إجهاض الثورة، مستشهدا بطرح المجموعات التي تتنبى أيديولوجية جامدة ترفض التغييير أو الثورة على الحاكم الظالم، ولكنها سرعان ما تلتحق بركبها لتحقيق مآربها .

واعتبر أن من السذاجة بمكان اعتبار ما يجري في بلدان الثورات حوادث عابرة أو خلافات طبيعية، بل هي اضطرابات مدبرة وموجهة لتحجيم الأنظمة المنتخبة من قبل شعوبها، مردفا أن ما تتعرض له ثورة البحرين من استهداف بذرائع طائفية يشير الى أن أيد مشبوهة تعمل ليلا ونهارا لاضعاف الحراك الثوري .

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus