السعودية تطلق سراح 200 يمني وتسمح بسفر المرضى عبر مطار صنعاء الدولي

صورة مطار صنعاء الدولي يوم الخميس 13 ديسمبر 2018 - رويترز
صورة مطار صنعاء الدولي يوم الخميس 13 ديسمبر 2018 - رويترز

2019-11-27 - 12:23 م

مرآة البحرين: أعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن الثلاثاء إطلاق سراح 200 أسير من اليمنيين والسماح بسفر مرضى من صنعاء، في خطوة تدعم التحرّكات القائمة لإنهاء النزاع في هذا البلد.

وجاء القرار بعد نحو شهرين على توقّف هجمات جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيين) ضد السعودية، وبعيد إعلان مسؤول سعوديّ أنّ المملكة فتحت "قناة اتصال" مع الحوثيين من أجل انهاء الحرب المستمرة منذ 2014.

والجمعة الماضي، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إن القصف الجوي في اليمن انخفض بشكل حاد خلال الأسبوعين الماضيين معتبرا أن الأمر قد يمهد لوقف إطلاق نار عام في البلاد.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي في بيان "قرّرت قيادة قوات التحالف وبمبادرة منها إطلاق سراح 200 أسير من أسرى المليشيا الحوثية".

وأضاف أنّها قرّرت أيضا "تسيير رحلات جوية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لنقل المرضى من العاصمة صنعاء إلى الدول التي يمكن لهم أن يتلقوا العلاج المناسب لحالاتهم".

وأوضح إن القرار جاء "انطلاقاً من حرص قيادة التحالف على مواصلة دعم جهود حل الأزمة في اليمن".

وكان الحوثيين اتّفقوا مع قوات حكومة هادي التي يدعمها التحالف، خلال محادثات في السويد في كانون الأول/ديسمبر الماضي، على تبادل نحو 15000 أسير.

لكن لم يتم تنفيذ الاتفاق رغم أن الحوثيين أطلقوا في نهاية أيلول/سبتمبر الماضي سراح 290 مقاتلا حكوميا بمبادرة من جهة واحدة.

كما أنّ التحالف أطلق في كانون الثاني/يناير الماضي سراح 7 أسرى من الحوثيين.

ومطار صنعاء مغلق منذ 2016 أمام الرحلات الجوية، ولا يسمح التحالف الذي يتحكّم بحركة المطار إلا لطائرات الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية باستخدامه.

ومنذ إغلاقه، لم يتم نقل مرضى للخارج إلا في مناسبة واحدة قبيل محادثات السويد العام الماضي على متن طائرة كويتية نقلت المرضى من صنعاء إلى سلطنة عمان.

وهذه المرة الأولى التي ستفتح فيها أجواء المطار أمام سلسلة رحلات لنقل المرضى.