أسرى حوثيون أفرجت السعودية عنهم يصلون إلى صنعاء

أسرى حوثيون في مطار صنعاء الدولي بعد إفراج السعودية عنهم -  28 نوفمبر 2019
أسرى حوثيون في مطار صنعاء الدولي بعد إفراج السعودية عنهم - 28 نوفمبر 2019

2019-11-29 - 10:50 ص

مرآة البحرين (رويترز): قال شهود من رويترز إن مجموعة من الأسرى الحوثيين الذين أفرجت السعودية عنهم وصلوا إلى العاصمة اليمنية صنعاء يوم الخميس في خطوة قد تشجع جهود إنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ ما يقرب من خمس سنوات.

وتدخلت السعودية من خلال تحالف عسكري تقوده في اليمن منذ مارس آذار 2015 بعد أن طرد الحوثيون المتحالفون مع إيران الحكومة المعترف بها دوليا من صنعاء.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي نقلت المحتجزين من السعودية إلى اليمن إنه تم نقل 128 شخصا إلى صنعاء. كان التحالف العسكري قال يوم الثلاثاء إنه أطلق سراح 200 أسير من حركة الحوثي. ولم يعرف بعد سبب الاختلاف بين الرقمين.

ورأى شهود من رويترز طائرتين تابعتين للجنة الدولية للصليب الأحمر تقلان الأسرى لدى هبوطهما في مطار صنعاء.

وقالت اللجنة في بيان "يمثل هذا الإفراج خطوة إيجابية ونأمل أن يكون سببا في الإفراج عن المزيد من المحتجزين لأسباب تتصل بالنزاع وإعادتهم إلى أوطانهم".

وأضاف البيان "تعمل اللجنة الدولية كوسيط محايد ولم تشارك في أي مفاوضات سابقة لعملية الإفراج".

وتقول مصادر إن الرياض تعقد محادثات غير رسمية مع الحوثيين منذ أواخر سبتمبر أيلول بغية التوصل لوقف لإطلاق النار مع سعيها لإيجاد مخرج من الحرب التي تواجه انتقادات لاذعة خاصة بعد أن سحبت الإمارات، شريكتها الرئيسية في التحالف، قواتها من اليمن.

وتحاول الأمم المتحدة استئناف المفاوضات السياسية التي تهدف لإنهاء الحرب التي تسببت في مقتل عشرات الآلاف ودفعت الملايين إلى شفا المجاعة.

ويعتبر الصراع في المنطقة حربا بالوكالة بين السعودية وإيران. ويقول الحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء وأغلب المراكز الحضرية في البلاد إنهم يقاومون نظاما فاسدا.