الوفاق: 88 انتهاكاً في السجون البحرينية خلال أسبوع

ينام المعتقلون في سجن جو المركزي في ممرات ضيقة إلى جانب أكياس القمامة
ينام المعتقلون في سجن جو المركزي في ممرات ضيقة إلى جانب أكياس القمامة

2019-12-17 - 11:06 م

مرآة البحرين: قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية بأنَّها رصدت في الأسبوع الأول من ديسمبر مجموعة كبيرة من الانتهاكات والتجاوزات والجرائم الماسة بحقوق الإنسان في البحرين.
وأضحت أن «تعداد الانتهاكات بلغ ما بين 01 - 07 ديسمبر الجاري: 88 انتهاكا داخل سجون النظام البحريني بينها 76 حالة حرمان من العلاج، 7 حالات اختفاء قسري، 31 مداهمة للمنازل والمنشآت السكنية والمناطق، و 18 مواطنا تم إيقافهم وتقديمهم للمحاكمة، و صدر بحق مواطنين أحكام تعسفية بالسجن».
وقالت إنّ «انتهاكات السجون الـ 88 كالتالي تتوزع كالتالي: 2 حالة تعذيب، و 10 حالات سوء معاملة، و76 حالة حرمان من العلاج بينهم من يعانون من أمراض مزمنة أو مستعصية، تركزت بشكل أساسي في سجن جو، فيما تم رصد حالتي حرمان من العلاج وحالتي تعذيب في سجن الحوض الجاف».
وأضافت «تعرض أكثر من 70 معتقلا في المبنى 12 بعنبر 2 في سجن جو لمرض الجرب الذي بدأ ينتشر منذ 5 أشهر نتيجة سوء الأوضاع الصحّيّة في السجن؛ حيث تم رصد تلوث لمياه الخزانات في السجن، كما يمنع المعتقلون من جلب ملابس لهم من ذويهم ويجبرون على شراء ملابس رديئة، ويسمح لهم بالخروج للتعرض لأشعة الشمس لمدة ساعة واحدة فقط وهي غير كافية؛ لأنّها تشمل الصلاة والاتصال وغسل الملابس، فضلاً عن أنّ المعتقلين يشتكون من ساحة التشمّس التي تنتشر فيها حشرات وفئران وتمرّ في وسطها مياه المجاري الآسنة».
وأشارت إلى أنّه «رغم مطالبة المعتقلين بتحسين الأوضاع الصحّيّة وبتلقي العلاج اللازم لازالت السلطات الأمنية تماطل في الاستجابة لهم ولا توفّر أطبّاء مختصّين بالأمراض الجلديّة في عيادة السجن».