العفو الدولية تطالب بإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق محمد رمضان وحسين موسى وتصف محاكمتهما بـ "الجائرة"

محمد رمضان وحسين موسى
محمد رمضان وحسين موسى

2020-01-10 - 12:56 م

مرآة البحرين: وصفت منظمة العفو الدولية المحاكمة التي أجريت للشابين المحكومين بالإعدام محمد رمضان وحسين موسى بأنها "جائرة" داعية إلى محاكمة من قام بتعذيبهما لانتزاع اعترافاتهما، وإلغاء الأحكام الصادرة بحقهما.

وقالت مديرة البحوث في قسم الشرق الأوسط بالمنظمة لين معلوف إن محاكمة رمضان وموسى كانت "بالغة الجور" واستندت إلى اعترافات انتزعت تحت التعذيب.

وتابع "ما كان ينبغي أن يُدان محمد رمضان وحسين موسى على أساس «اعتراف» ملفقة انتُزع تحت وطأة التعذيب. الآن، وعلى الرغم من ظهور أدلة من الحكومة البحرينية نفسها تدعم التقارير التي تفيد بتعرض المتهمين للتعذيب، فقد أيد نظام المحاكم مرة أخرى قرار إعدامهما. وهذا يشكل سابقة جديدة تبعث على القلق في تاريخ البحرين الحافل بازدراء الإجراءات القانونية الواجب اتباعها".

وأكدت أن عقوبة الإعدام "أمر مروّع في كل الأحوال، إلا أنها تصبح أكثر ترويعاً إذا ما طبقت بناء على أحكام تصدر عقب محاكمات جائرة". 

ودعت معلوف السلطات البحرينية إلى "أن تلغي فوراً قراري الإدانة والحكمين بحق رمضان وموسى. فبدلاً من الحكم  بالإعدام على ضحيتي هذه المحاكمة المعيبة، يجب على السلطات محاسبة المسؤولين عن تعذيبهما، وضمان تلقي المتهمين التعويض، وإعادة التأهيل، وتقديم ضمان قوي بعدم التكرار".