ثنائية جديدة في حكم البحرين مع اقتراب غروب مرحلة خليفة بن سلمان

الملك في ألمانيا لزيارة عمه المريض (أرشيف)
الملك في ألمانيا لزيارة عمه المريض (أرشيف)

2020-02-03 - 4:45 م

مرآة البحرين (خاص): من الصعب نحو الأصعب تسير البلاد، مرحلة إحكام القبضة على كل المناصب بعد إزاحة الجميع، إزاحة جناح رئيس الوزراء لصالح جناح الملك وأبناءه ورؤوس الخوالد فقط.
الخوالد الثلاثة في المقدمة، خالد بن أحمد وزير الديوان، وأخوه قائد الجيش خليفة بن أحمد، وأحمد عطية الله ابن خالتهم.
أصدر الملك أمرًا ملكيًا رقم (8) لسنة 2020 بإنشاء وتشكيل لجنة تنفيذية عليا بمجلس الدفاع. هذه اللجنة برئاسة ولي العهد نائب القائد الأعلى سلمان بن حمد آل خليفة، ويكون مستشار الأمن الوطني ناصر بن حمد آل خليفة مقرّراً فيها، وعين فيها كل من: وزير الديوان الملكي خالد بن أحمد آل خليفة، وأخوه المشير خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، ووزير الداخلية راشد بن عبد الله آل خليفة، ووزير المتابعة بالديوان الملكي أحمد بن عطية الله آل خليفة، ووزير المالية والاقتصاد الوطني سلمان بن خليفة آل خليفة.
تخلو اللجنة من اسم رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، أو أي من أبنائه أو أحفاده أو المحسوبين عليه، ومنذ غادر رئيس الوزراء البلاد في نوفمبر 2019 للعلاج في ألمانيا، حدثت تغييرات وتعيينات كثيرة.
تبدو تشكيلة اللجنة أوضح تعبير عن خلاصات الصراع الداخلي في العائلة وإرهاصاته، فهي بمثابة حكومة أمنية مصغّرة تعمل بإشراف الملك، وتختص بتنفيذ قرارات مجلس الدفاع الأعلى، والقيام بالمهام الموكولة إليها من قبل الملك القائد الأعلى، وإبداء الرأي في المسائل التي تحال إليها. تضمّ اثنين من أبناء الملك، إضافة إلى وزير الداخلية ووزير المالية، مع الخوالد الثلاثة.
يأتي إنشاء اللجنة ضمن دلائل متواترة تشير إلى نهاية حقبة خليفة بن سلمان وحاشيته، وصعود دولة حمد بن عيسى بعقيدة أمنية بحتة لا مكان فيها للسياسة والتدبير، فقط القوة والإخضاع، وحصر القوة والثروة في يد أصغر دائرة ممكنة، وبعدها التوزيع على الجميع بما تمليه توازنات العائلة الحاكمة التي لا تدفع ضريبة، ولا فاتورة، بل يتسلّم أفرادها مخصصات وعطايا شهرية ودورية، تكفل بقاء أفرادها في الطبقة فوق المخملية.
الآن، كل المناصب العليا والمناصب ذات الطبيعة الحساسة أصبحت محصورة بيد الملك وأبنائه ورأس حربة الجناح الجديد الذي انتصر في معاركه، وقد حاز نجلي المشير على مناصب عالية، فأحدهما صار وزيرًا للنفط، والثاني يرأس إدارة بتلكو وهي أهم شركة اتصالات محلية ذات فروع خارجية مربحة، كما تم مؤخرًا تعيين نايف نجل وزير الديوان الملكي رئيسا لمجلس المناقصات والمزايدات.
أهم الوزارت والمؤسسات: الداخلية، الخارجية، الأمن الوطني، الدفاع، مجلس التنمية الاقتصادية، ممتلكات (الصندوق السيادي)، مجلس المناقصات، وزارة المالية، اللجنة المصغرة الجديدة في مجلس الدفاع الأعلى، النفط، الاتصالات والطيران، كلها مواقع باتت داخلة تحت الثنائية الجديدة: الملك وأبناءه والجناح الجديد الذي تشكل تماما على الأرض في كل المواقع وأزاح سابقه.
لم يتبق لرئيس الوزراء خليفة بن سلمان إلا رئاسة اسمية فقط، ونجله علي هو واحد من نوابه الأربعة لكنّه مهمّش تماما ودون فاعلية، ومنصب محافظ الجنوبية لحفيده، ووكالة وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والاقامة لزوج ابنته راشد بن خليفة آل خليفة، وقد رفض الملك كل المحاولات لإعطاء هذا المنصب لأحد أبناء راشد.