رئيس النيابة الكلية يزعم ما نفاه «بسيوني» عن علاقة «الرموز» مع «حزب الله»

2012-09-04 - 10:10 ص


مرآة البحرين: زعم رئيس النيابة الكلية وائل بوعلاي إنه "ثبت يقينا من الحكم الصادر (اليوم) علاقة بعض المتهمين من "الرموز" وقادة المعارضة سعيهم وتخابرهم مع منظمة خارجية وهي "حزب الله" الذي يعمل لمصلحة إيران".

ونقلت وكالة أنباء البحرين "بنا" عن بوعلاي قوله في مؤتمر صحافي عقده اليوم إن "المحكمة اعتمدت في إصدار أحكامها على الأدلة المتوافرة لديها وعلى مذكرات النيابة والدفاع الشفوية والمكتوبة"، مشيرا إلى أن المحكمة "وفّرت جميع ضمانات المحاكمة العادلة وذلك من خلال توفير هيئة دفاع اختارها المتهمون مكونة من 17 محامياً، وجلسات علنية بحضور دبلوماسيين من السفارة البريطانية والفرنسية والأمريكية والدنماركية والسويدية".

وأضاف أن المتهمين "حصلوا على رعاية صحيّة كاملة خلال فترة السجن"، مضيفا ان "المحكمة استجابت أيضاً لطلب المتهمين بعدم وضعهم في قفص الإتهام وحصلوا على حقهم الكامل في لقاء المتهمين قبل وأثناء وبعد المحاكمات".

وأشار إلى أن "للمتهمين كامل الحق في اللجوء الى محكمة التمييز للطعن في هذه الأحكام بموجب قانون الإجراءات الجنائية في مملكة البحرين".

من جهته، استعرض الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء مجريات المحاكمة بحق "الرموز" في محكمة الإستئناف العليا منذ نقض الحكم الصادر من محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية من قبل محكمة التمييز، مشيرا إلى أن "جلسات المحاكمة استغرقت ما يقارب الـ14 شهراً على مدار ستة عشر جلسة تماشياً مع العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

وأردف أن "المحكمة استمعت إلى جميع المتهمين بأنفسهم وبناءً على طلب كل منهم شخصياً، وأيضاً بناءً على طلب الدفاع الحاضر معهم"، قائلاً في المقابل إن بعض المتهمين "ما أن أتموا مرافعتهم الشخصية بأنفسهم حتى قرروا أنهم لن يحضروا الجلسات المقبلة وطلب البعض منهم عدم تمثيل محاميهم للدفاع عنهم"، لافتا إلى أن "جميع المتهمين بعد جلسة 7/7/2012 رفضوا المثول لحضور جلسات المحاكمة برغم التنبيه عليهم كتابة بالحضور في كل جلسة".

وبرر عقد المحكمة الجلسات التالية لتلك في جلسة 14/7/2012  في غير علانية بـ"حرص المحكمة على عدم المساس بحسن سير اجراءات العدالة أمامها، وخاصة أن الدعوى متعلقة بالتحريض على قلب نظام الحكم والتخابر".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus