صحافة محلية: واشنطن تطالب البحرين بـ «توافق سياسي قوي» وألمانيا تدعوها لتطبيق توصيات بسيوني.. وكي مون ينتقد «الأحكام القاسية’ ضد «الرموز»

2012-09-06 - 8:51 ص

المتحدث باسم كي مون مارتن نيسيركي



مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة الخميس على دعوة وزارة الخارجية الأميركية البحرين إلى "الحوار والتفاوض لبناء توافق قوي ووطني في الآراء حول مستقبلها السياسي".

وطالب مساعد المتحدث باسم الخارجية الأميركية باتريك فنتريل البحرين بـ"التحقيق في كل المعلومات المتعلقة بحالات تعذيب بما في ذلك الذين صدرت أحكام بحقهم يوم الثلثاء الماضي"، مشددا على ضرورة "تقيد البحرين بالتزاماتها في الحق بإجراء محاكمة قضائية عادلة وشفافة".

من جهتها، طالبت وزارة الخارجية الألمانية الحكومة البحرينية بتطبيق توصيات تقرير بسيوني" بصورة كاملة والدخول في حوار سياسي جاد من أجل التوصل إلى حل للأزمة السياسية الداخلية.

واعرب مفوض الحكومة الألمانية لسياسة حقوق الإنسان ماركوس لونينغ عن استيائه لحكم السجن مدى الحياة الذي صدر أمس الأول الثلثاء الماضي في البحرين ضد ثمانية من ناشطي المعارضة من بينهم عبدالهادي الخواجة، قائلاً: "برغم بشائر الحوار التي بدت وبرغم ما أعلنت عنه الحكومة من إصلاحات فإن الأزمة السياسية الداخلية في البحرين مازالت مستمرة".

واهتمت "الوسط" بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الأربعاء البحرين إلى إجراء "حوار وطني شامل يأخذ بالاعتبار تطلعات جميع البحرينيين".

وقال المتحدث باسم كي مون مارتن نيسيركي إن المين العام للأمم المتحدة انتقد "الأحكام القاسية" بحق معارضين بحرينيين، مطالبا السلطات البحرينية بتأمين محاكمة عادلة لهم.

وأضاف أن كي مون "ألح على السلطات البحرينية السماح لجميع المحكومين بممارسة حقهم واستئناف الأحكام"، ودعاهم مجدداً إلى احترام حقوق الإنسان "بما في ذلك حق تأمين محاكمة عادلة وحرية التعبير والتجمع السلمي".

من جهتها، أبرزت صحيفة "الأيام" على صفحتها الأولى مشاركة وزير الخارجية خالد بن احمد بن محمد آل خليفة مساء أمس الأربعاء في اجتماع اللجنة العربية المعنية بالوضع في سوريا، وذلك على هامش اجتماعات مجلس الجامعة العربية في دورته الـ١٣٨ في القاهرة.

وذكرت الصحيفة أن الوزراء "بحثوا آخر تطورات الأوضاع في سوريا وتداعياتها المتسارعة مما يستلزم ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة، يضع حدا للعنف ويوقف إراقة الدماء ويحافظ على وحدة سوريا وتماسك شعبها".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة في البحرين الخميس:
  • "الوسط": واشنطن وبرلين تحثان البحرين على الحوار والتفاوض لبناء مستقبلها السياسي
  • "الوسط": إصابة شاب بطلقة صوتية في كرانة
  • "الوسط": بان كي مون يجدد دعوته لإجراء حوار وطني شامل يلبي تطلعات جميع البحرينيين
  • "الوسط": محامو رجب: موكلنا مارس حقه بالتظاهر طبقاً للمادة "21" من العهد الدولي الذي انضمت له البحرين
  • "الوسط": 25 سبتمبر المرافعة بقضية دخول زينب الخواجة لـ "دوار اللؤلؤة"
  • "الوسط": المحكمة تستمع لشرطية بقضية تعذيب آيات القرمزي وتستدعي نقيباً
  • "الأيام": تجديد حبس 17 متهماً في قضية تفجير الدراز 25 يوماً
  • "الأيام": بحث الآلية السليمة لمعالجة الأزمة في سوريا.. وزير الخارجية يشارك في اجتماع اللجنة العربية المعنية بسوريا

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus