بيل لو: أحمد منصور والمقياس الحقيقي للوطنية

الناشط الإماراتي المعتقل أحمد منصور (أرشيف)
الناشط الإماراتي المعتقل أحمد منصور (أرشيف)

بيل لو - موقع ميدل إيست آي - 2020-03-31 - 2:45 ص

ترجمة مرآة البحرين

مع ارتفاع عدد المصابين بفيروس الكورونا في الشرق الأوسط ، يجب على السلطات أن تنظر بجدية في إطلاق سراح السجناء السياسيين.

عدد من سجون المنطقة مليء بالمواطنين، الذين كانت جريمتهم الوحيدة انتقاد حكوماتهم، أو ينظر إليهم بخلاف ذلك على أنهم "أعداء الدولة".

 

الجاني الأسوأ

مصر هي الجاني الأسوأ مع ما يُقَدّر بـنحو 60 ألف سجين رأي محتجزين في ظروف مروعة. احتجزت السعودية الآلاف، بمن في ذلك المدافعون السعوديون عن حقوق الإنسان، المسجونون لجين الهذلول، ووليد أبو الخير، ونسيمة السادة الذين رُشِّحوا من قبل نائب نرويجي لجائزة نوبل للسلام للعام 2020.

البحرين التي يبلغ عدد سكانها الأصليين أقل من 750 ألف نسمة لديها ما يقدر بـ 4000 سجين رأي. وفي الأسبوع الماضي، عندما ضربت الجائحة الدولة الخليجية الصغيرة بقسوة، أُطلِق سراح 1500  شخص من السجن. الناشط المخضرم من أجل حقوق الإنسان نبيل رجب لم يكن من بين المفرج عنهم.

سجنت الإمارات العربية المتحدة عشرات الناشطين، بمن فيهم المدافع الإماراتي البارز عن حقوق الإنسان أحمد منصور ، إلى جانب أعضاء في جماعة الإصلاح التابعة للإخوان المسلمين.

"آخر رجل يتحدث"

اسمحوا لي أن أخبركم بشيء عن أحمد منصور. أكتب عنه لأنه صديقي، لكنني أفكر في كل الآخرين وخاصة صديقي الآخر نبيل رجب الذي يقضي عقوبته في سجن جو.

دعوني أخبركم قليلاً عن أحمد لأن قصته وحياته وشجاعته العظيمة تعكس [قصة وحياة وشجاعة] كل أولئك المسجونين والمساء إليهم في سجون الشرق الأوسط لامتلاكهم الشجاعة لتحدي حكوماتهم بشكل سلمي.

في 20 مارس/آذار تحديدًا، تم اعتقال أحمد منصور من منزله ودفعه في سيارة دفع رباعي من قبل رجال يرتدون أقنعة سوداء. تم نقله إلى مكان مجهول. لم يكن لدى عائلته أي فكرة عن مكانه ولم يكن هناك أي تواصل معه لمدة عام تقريبًا.

وقد مُنع من الاتصال بمحام من اختياره. تم تقديمه إلى المحكمة، وحُكم عليه بالسجن 10 سنوات وغرامة مليون درهم (272300 دولار) بعد إدانته "بإهانة مكانة وهيبة الإمارات ورموزها بما في ذلك قادتها" و"السعي إلى الإضرار بعلاقة الإمارات مع جيرانها من خلال نشر تقارير ومعلومات كاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي".

وفي ديسمبر/كانون الأول 2018، تم رفض استئنافه النهائي.

أذكر مرة، منذ عدة سنوات، في اتصال عبر سكايب، قال أحمد مازحًا إنه "آخر رجل يتحدث" في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة عن انتهاكات حقوق الإنسان. كان إلى حد كبير كذلك. فتقريبًا كل ناشط آخر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  كان في السجن، في المنفى أو يتم إسكاته خوفًا مما قد تفعله السلطات لهم ولأحبائهم.

 

ثمن باهظ

دفع منصور وأسرته ثمناً باهظاً بسبب دفاعه عن حقوق الإنسان. في أوائل العام 2011، بعد التوقيع على عريضة تدعو إلى إصلاحات ديمقراطية واقتصادية، تعرض لحملة تشويه سمعة على الإنترنت، نظمتها أجهزة أمن الدولة.

كانت حملة تضمنت عددَا من التهديدات بالقتل. بعد ذلك، في أبريل/نيسان من العام ذاته، اعتقل وسجن لمدة ثمانية أشهر تقريبًا وأدين "بإهانة الحكام" في محاكمة استهزأت بالعدالة. في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، حُكم على منصور بالسجن ثلاث سنوات. في اليوم التالي، بفضل الغضب الدولي إلى حد كبير، تم العفو عنه وعلى أربعة آخرين محكومين معه.

وبحلول الوقت الذي أطلق فيه سراحه، فقد وظيفته كمهندس أول في شركة اتصالات. وبعد ذلك، رفضت الحكومة إصدار شهادة حسن سلوك له. بدون الشهادة ، لا يمكنه العمل في القطاع الخاص أو العام.

تم تجميد حساباته المصرفية. تمت مصادرة جواز سفره وتم منعه من السفر، ورفضت السلطات رفع  الحظر ليتمكن من تلقي جائزة مارتن إينالز المرموقة للمدافعين عن حقوق الإنسان في جنيف في العام 2015.

واصل أحمد العمل مع الصحفيين مثلي ومع المنظمات الدولية لحقوق الإنسان. سألته ذات مرة عن سبب إصراره على السير في طريق يؤدي إلى سجنه مرة أخرى. قال "إن الطريقة الوحيدة لمواجهة القمع هي بكشفه. ونعم ، هناك دائمًا احتمال أن أعود إلى السجن. ولكن إذا لم نتحدث، فمن سيقوم بذلك؟"

 

الشجاعة والثبات

منذ اعتقاله، احتُجز  أحمد في السجن الانفرادي في زنزانة تبلغ مساحتها 4 أمتار مربعة. ليس لديه فراش، والمرحاض عبارة عن حفرة في الأرض. لا يُسمح له بالكتب والزيارات العائلية والاتصالات الهاتفية بشكل رويتني ومتسلسل. في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، أضرب عن الطعام احتجاجًا.

على الرغم من أنه أوقف الإضراب عن الطعام بعد أن سمحت السلطات لعائلته بالمزيد من الزيارات، إلا أن صحته تتعرض لخطر شديد. من بين صفاته العظيمة، هو شاعر جيد. عندما أفكر به في تلك الزنزانة المزدحمة ، أفكر في هذه القصيدة. إنه يساعدني على تذكر شجاعته وثباته:

ما كل هذه النجوم؟

والليل

والغيوم

السماء ارتفعت كخيمة في الصحراء

في مكان مثل هذا

كل شيء

ترف


جدار من الصمت

الحكومات الغربية، بما في ذلك حكومتنا، تخلت على نحو مشين عن قضية حقوق الإنسان في الشرق الأوسط في صفقة مخزية لبيع الأسلحة وغيرها من الصفقات التجارية المربحة. في مواجهة الانتهاكات الفظيعة والمروعة، هناك جدار  من الصمت، يخرقه في بعض الأحيان سياسيون تحثهم على القيام بعمل قليل  منظمات حقوق الإنسان في الغرب.

إذا كانت السلطات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستحذو حذو البحرين وتبدأ بإطلاق سراح بعض السجناء السياسيين من السجون المكتظة رداً على الفيروس التاجي، فمن غير المرجحصص، كما حصل في حالة نبيل رجب، أن يتم إطلاق سراح نشطاء حقوق الإنسان البارزين مثل أحمد.

يجب أن يحصل ذلك. أحمد منصور، مثل جميع الذين ناضلوا بلا كلل من أجل الحق بالتحدث بحرية، [رجل] وطني. وهو، وفقًا لتعريف قاموس كامبريدج ، "شخص يحب وطنه وسيقاتل من أجله إذا استوجب الأمر ذلك". والنضال من أجل حقوق الإنسان والكرامة للجميع مقياس حقيقي للوطنية.

مع  كون العالم في حالة حرب مع فيروس الكورونا، نحن بحاجة ماسة لمثل هؤلاء الوطنيين.

النص الأصلي