صحافة محلية: إنطلاق مؤتمر المعارضة «ماذا بعد تقرير بسيوني؟».. و«الداخلية» تحيل «الوفاق» لـ«النيابة» بسبب مسيرتها «غير المرخصة»

2012-09-08 - 8:23 ص

 

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة السبت على إنطلاق المؤتمر الحقوقي الواسع الذي تنظمه قوى المعارضة اليوم السبت تحت عنوان "الانتهاكات مستمرة... ماذا بعد تقرير بسيوني؟"، بمشاركة شخصيات حقوقية وسياسية ونشطاء ومحامين وأكاديميين ومختصين.

وذكرت الصحيفة أن 11 ورقة ستطرح في المؤتمر يقدمها نشطاء وحقوقيون ومحامون وعدد من الشخصيات السياسية، كما يناقش المؤتمر ملفات عدة تتعلق بتقرير لجنة "تقصي الحقائق".

واهتمت "الوسط" بشكوى أعضاء من "الوفد الأهلي" الذي شارك في جلسة مناقشة تقرير البحرين أمام مجلس حقوق الإنسان في 21 مايو/ أيار الماضي، بشكواهم من استمرار تعرضهم للمضايقات وخصوصاً مع قرب انعقاد جلسة اعتماد تقرير البحرين المفصل، في 19 سبتمبر/ أيلول الحالي.

ونقلت الصحيفة عن العضو في الوفد الأهلي ورئيس "جمعية الشفافية البحرينية" عبدالنبي العكري قوله إن "الهجوم الذي يتعرض له أعضاء الوفد يأتي في سياق حالة عامة من خطاب الكراهية الذي يوجه إلى أي شخص معارض ومنتقد للنظام أو لديه رأي مخالف فيما يجري في البلد من كل النواحي، إذ يتم اعتباره خائناً ومرتدّاً".

من جهته، أكد نائب الأمين العام لجمعية "التجمع الوطني الديمقراطي" حسن المرزوق أنه لا يزال يتعرض لمضايقات وتضييق على نشاطاته بسبب مشاركته الأخيرة في جنيف.

من جهتها، اهتمت صحيفة "أخبار الخليج" ببيان وزارة الداخلية حول الإجراءات القانونية التي اتخذتها ضد جمعية "الوفاق" لإصرارها على مخالفة القانون والدعوة الى مسيرة غير مرخصة في قلب المنامة".

وقال البيان إن المسيرة "تخللتها أعمال شغب وتخريب بما يعرقل ويعوق سير الحياة الطبيعية ويعرض الممتلكات والمنشآت ومصالح المحال التجارية والسكان والمارة للخطر"، مشيرة إلى أنه "تم تحرير محضر تمهيداً لإحالته إلى النيابة العامة لاتخاذ إجراءاتها في ذلك".

بدورها، أبرزت صحيفة "الوطن" إدانة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف خالد بن علي آل خليفة لمسيرة جمعية "الوفاق" "غير مرخصة وارتكابها أعمال عنف وتخريب للمتلكات العامة والخاصة".

واتهم الوزير الجمعية في تصريح أمس بـ"التهرب من التوافق في المجال السياسي" وبـ"الالتفاف على واجبها في تدعيم أجواء الثقة"، خصوصا بعد إفلاس خطابها وعجزه عن تقديم "مقترح يتم التوافق عليه".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة في البحرين السبت:

 

  • "الوسط": الجمعيات السياسية تطلق اليوم مؤتمر "ماذا بعد تقرير بسيوني"
  • "الوسط": "الداخلية" تُفرِّق "مسيرة العاصمة" وتُحيل "الوفاق" للنيابة... و"العدل" تتهمها بالعنف
  • "الوسط": "الوفد الأهلي لجنيف": لا نزال نتعرض لمضايقات
  • "الوسط": الكادر الطبي بعد عام من الإفراج عنه: متمسكون ببراءتنا ونُطالب برد اعتبار
  • "أخبار الخليج": الداخلية: إجـراءات قانونيـة ضـد جمعيـة الوفاق
  • "أخبار الخليج": لدرء التهديدات الإيرانية.. النائب الشيخ: دول الخليج مطالبة بتصنيع أول قنبلة نووية خليجية
  • "الأيام": حررت محضراً تمهيداً لإحالة الجمعية للنيابة.. الداخلية: الوفاق تتحمل مسؤولية إصرارها على مخالفة القانون
  • "البلاد": القبض على 6 متورطين في ارتكاب الجرائم... "الداخلية": إجراءات قانونية تجاه "الوفاق" وتحرير محضر لإحالته للنيابة
  • "البلاد": شارك في المنتدى الإنساني السوري بجنيف... المندوب الدائم للمملكة: البحرين مستمرة في تضامنها الدولي مع سوريا 
  • "الوطن": وزير العدل: "الوفاق" تصرّ على ممارسة العنف تهرّبا من "التوافق السياسي"


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus