«شؤون الإعلام» تتهرب من دعوى 26 مفصولا سياسياً نقلتهم إلى وظائف أخرى وقامت بالتشهير بهم

2012-09-09 - 7:36 ص


مرآة البحرين (خاص): بعد مضي أكثر عام على فصلهم من عملهم في "هيئة شؤون الإعلام" على خلفية مشاركتهم في المطالبة بالإصلاحات الوطنية خلال شهر فبراير/شباط 2011، وذلك إستناداً إلى جملة من الوشايات والتلفيقات والأكاذيب روّجت لها الهيئة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، احتكم 26 مفصولاً من العمل إلى القضاء الإداري سعياً لإرجاعهم إلى وظائفهم الأساسية في الهيئة التي نقلوا منها إلى أخرى غريبة عن اختصاصاتهم، لكن الهيئة تغيبت عن أول جلسة في 6 سبتمبر/أيلول الحالي أمام المحكمة.
 
وبما يشبه طريقة محاكم التفتيش في القرن الثالث عشر ومنطق الإعلام المكارثي الذي انتهجته "هيئة شؤون الإعلام"، جاء فصل 26 موظفاً في نهاية شهر مارس/آذار وبداية شهر إبريل/نيسان 2011 بعد تصوير وقفتهم التضامنية مع المطالبات الشعبية بالإصلاحات الوطنية على أنها "فعل مخل بالأمن".
 
حينذاك، بدأت الهيئة حملة الإستهداف المباشر للموظفين من خلال عرض "صور" و"فيديوهات" لمشاركاتهم في بعض المسيرات المطالبة بالإصلاحات، وقامت بالتشهير بهم وذكر أسمائهم ومناصبهم في مواقع للتواصل الاجتماعي مثل "فايسبوك" و"تويتر"، حيث بدا واضحا أن سياسة الهيئة كانت تصدير رسائل ولوائح سوداء تتلقفها جهات مشبوهة تعتمد أسلوب التهديد المباشر للأمن والسلامة الشخصية للموظفين.
 
وركز العنف الرمزي الذي أفرزه خطاب الإستهداف عبر وسائل التواصل الإجتماعي على فداحة التوصيفات التي أطلقت على الموظفين والتي يمكن اختصارها بما أطلقوا عليه اسم "قائمة الخونة" ودعوتهم إلى "تصفية الخونة" ونزع صفة المواطنة عن الموظفين وعبر وصمهم بـ"العمالة لجهات أجنبية". وتبع ذلك تلقِّي بعض موظفي الهيئة قرار فصلهم من خلال تلك المواقع المشبوهة أو بقرارات شفهية من قبل المسؤول المباشر في العمل، أو من خلال مدير إدارة الموارد البشرية في الهيئة.
 
وبعد مرور شهر على الفصل التعسفي الذي انتهجته الهيئة، تم إخطار الموظفين بإحالتهم إلى التحقيق طبقاً للمواد "221" و"219" من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، ليتم إخطار كل موظف بتاريخ المثول أمام اللجنة المشكلة من: مهند سليمان محسن (مدير وكالة انباء البحرين "بنا" بالوكالة)، جعفر الشيخ السنوسي (المستشار القانوني)، أحمد عبدالرحمن محمد (رئيس الموارد البشرية في الهيئة)، عادل جاسم جبارة (رئيس التقييم والحوافز)، صلاح جاسم السبت (رئيس ميزانية ونفقات القوى العاملة).
 
وجاءت قرارات اللجنة منسجمة مع سياسات رئاسة الهيئة في تصفيه وإقصاء كل الكوادر "الشيعية" من المناصب التي يشغلونها، برغم عدم صحة الإتهامات وعدم رقيها إلى أن تكون تهمة أصلاً، لأنها تبحث في الأفكار والتوجهات وتستند إلى "مكارثية" الظن الباطلة وغير الأصيلة في القانون. وكذلك فإن الإتهامات التي وجهت إلى الموظفين لا لها علاقة بالعمل إنما تتعلق بتوجهاتهم السياسية ووصلت حتى إلى الحياة الشخصية المتعلقة بالإنتماء الطائفي والديني.
 
واستندت اللجنة في اتهامها للموظفين على صور نشرت في مواقع التواصل المشبوهة أو من خلال فيديو تم إعداده ومونتاجه من قبل مصور تلفزيون البحرين عبدالرحمن الملا، فأصبح لكل موظف صور أو فيديو خاصة به يكون تتعلق بالمشاركة في مسيرة المثقفين والإعلاميين المطالبة بالإصلاحات.
 
وبناء على ذلك، قررت اللجنة إحالة الموظفين من مخرجي تلفزيون وإذاعة، مذيعات، رئيس أقسام، مهندس نقل خارجي تلفزيوني، فنييو مونتاج تلفزيوني، معدي برامج، موظفي أرشفة تلفزيونية وموظفين إداريين إلى النيابة العامة بتهم مختلفة كان أبرزها "التجمهر والتحريض على كراهية نظام الحكم والإشتراك في مسيرة الإعلاميين والدعوة إلى إسقاط النظام".
 
وبالرغم من أن النيابة العامة حفظت جميع القضايا لعدم الأهمية وتم إفادة "هيئة شؤون الإعلام" بالقرار الصادر عنها، إلا أن الأخيرة لم تكترث بقرار النيابة وأصرت على تنفيذ أحكام قراقوشية وأمعنت في التنكيل بالموظفين بطرق شتى رافضة إعادتهم إلى وظائفهم أو صرف رواتبهم.
 
إلا أنه وبعد زيارة "منظمة العمل الدولية" للبحرين، فوجئ الموظفون بإتصال من مكتب مدير الموارد البشرية والمالية في الهيئة أنور أحمد يخطرهم بضرورة الحضور بتاريخ 4 مارس/آذار 2012 إلى المكتب، وأخبرهم خلال إجتماعه بهم بضرورة التوقيع على ما يفيد بعودتهم إلى العمل والجلوس في منازلهم إلى حين صدور توجيهات من قبل رئيس الهيئة في شأن عودتهم، لكن الموظفين المفصولين هذا العرض.
 
غير أن مكتب مدير الموارد البشرية والمالية عاود الاتصال بتاريخ 6 مارس/آذار 2012 وأبلغهم بأنه تم نقلهم إلى المطبعة الحكومية في وقت كانوا فيه ينتظرون قرار عودتهم إلى عملهم بموجب توصيات لجنة "تقصي الحقائق"، لتعزز الهيئة بذلك موقفها وإصرارها على النيل من كرامتة المفصولين، متجاهلو ما ينص عليه القانون بأنه "لا يجوز نقل موظف أو عامل من المكان الذي كان يعمل فيه إلى مكان آخر بهدف الإساءة إليه أو الحط من كرامته أو الضغط عليه، بهدف تقديم استقالته".

وبعد تداول ومشاورات بين موظفي الهيئة ومحاميهم لتفادي إستغلال الهيئة للإخطار الشفهي بعودة الموظفين إلى العمل، بالرغم من عدم قانونية النقل التعسفي إلى وظائف غير تلك التي كانوا يشغلونها، فوجئ الموظفون بعدم وجود جهة على دراية بأمر عودتهم ليلجأوا إليها لمتابعة قضيتهم، فمكث جميعهم على مدى شهرين ونصف الشهر في كفتيريا الهيئة.

ومن دون إخطار رسمي، فوجئ الموظفون بتغيير مسمياتهم الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية ليحال مثلاً المخرج التلفزيوني من وظيفة الإخراج إلى فني هندسة ميكانيكية ، ومذيعة إلى فني في قسم الإتصال الإلكتروني، بالرغم من خطوة التظلم التي انتهجوها كأسلوب تعامل مع القرار بالنقل، إذ أتى هذا الإجراء الإداري عقوبة لا علاقة له بمصلحة العمل وقرار متعسفاً فضلا عن كونه يشكل إنحرافا إدارياً من مصدر القرار.

ولهذه الأسباب، اختار موظفو "هيئة شؤون الإعلام" الإحتكام إلى القضاء الإداري من خلال توكيل المحامية زهراء مسعود لرفع قضية في هذا الخصوص، إلا أن الهيئة تغيبت عن أول جلسة في 6 سبتمبر/أيلول الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن 26 من 31 موظفاً في الهيئة تم تثبيتهم في عملهم منذ فبراير/شباط 2011، باستثناء 5 موظفين كانوا يعملون وفق نظام العقود، مع أن الـ26 موظفاً استكملوا الإجراءات المتعلقة بشؤون التوظيف مثل "البصمات" وإجازة "الصحة" والتوقيع على المستندات الخاصة بالتثبيت لدى الموارد البشرية والمالية.

 فيما يلي تنشر "مرآة البحرين" كامل أسماء المفصولين وبياناتهم:

1. خديجة عبدالكريم علي، فصل تعسفي، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، التلفزيون، أمين مكتبة.
2. ممدوح ميلاد جعفر، فصل تعسفي، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، التلفزيون، كاتب مكتبة.
3. عبدالجليل علي أحمد حميدان، فصل تعسفي، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، التلفزيون، كاتب مكتبة.
4. حسن عبدالأمير جاسم، فصل تعسفي، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، التلفزيون، فني جرافيك.
5. صالح رضي صالح الشويخ، فصل تعسفي، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، التلفزيون،   متابع انتاج.
6. شعيب حسن بوعبود، فني صوت، التلفزيون، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع،    فصل تعسفي.
7. هدى إبراهيم حسن مشاخيل، معدة برامج، التلفزيون، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع،    فصل تعسفي.
8. عقيلة عبدالله حمزة، فني جرافيك، التلفزيون، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي.
9. إسماعيل عبدالعزيز محمد، رقيب أفلام التلفزيون، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع،    فصل تعسفي.
10. صابر جاسم محمد سعيد، مشغل أجهزة إذاعية، الإذاعة، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع،    فصل تعسفي.
11. جعفر عبدالرحيم علي أحمد، سائق النقل الخارجي، الشئون الفنية، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي،
12. جاسم محمد عبدالله، مصور الأخبار، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع،    فصل تعسفي.
13. حسان عبدالله حسن، فني مونتاج التلفزيون، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي.
14. حسن حميد الماجد، فني فيديو  الأخبار، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع،    فصل تعسفي.
15. سيد حسين إبراهيم العلوي، فني صوت الأخبار، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي.
16. آلاء عبدالرزاق علي، معدة ومقدمة برامج الإذاعة الشبابية، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي.
17. علي سيد هاشم سيد علي، فني فيديو الأخبار، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي.
18. فاطمة أحمد ناصر، متابع إنتاج التلفزيون، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي.
19. أحمد ميرزا الفردان، مخرج التلفزيون، عقد كلي - أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي.
20. السيد حسين سلمان إبراهيم، سائق الموارد البشرية والمالية، عقد كلي،    فصل تعسفي.
 21. ماجد عباس عبدالله، مخرج منفذ الإذاعة  الشبابية، عقد كلي، فصل تعسفي.
22. سيد حسين سيد حمزة سيد عبدالله، مراسل الإذاعة، عقد كلي، فصل تعسفي.
23. فاضل محمد حسن، متابع انتاج، وكالة انباء البحرين، عقد كلي، فصل تعسفي.
24. طلال محمد حسن أحمد، كاتب الإذاعة، عقد كلي، فصل تعسفي.
25. جعفر باقر محمد، منتج منفذ التلفزيون، عقد جزئي، فصل تعسفي.
26. وفاء صالح العم، مذيعة التلفزيون، عقد جزئي، فصل تعسفي.
27. حسين حليبي، مخرج  التلفزيون، مثبت، فصل تعسفي.
28. إيمان عبدالله علي حبيل، منسق إداري الإذاعة، فصل تعسفي.
29. زينب السيد علي كاظم السبع، المطبوعات والنشر، فصل تعسفي.
30. زينب عيسى عباس البري، المطبوعات والنشر، فصل تعسفي.
31. عفاف منصور عيد ناصر، منسق إداري الإذاعة، فصل تعسفي.
32. محمد الحرز، مثبت، فصل تعسفي.
33. جاسم عبدعلي ناصر شملوه، راصد أخبار، وكالة أنباء البحرين، أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي.
34. سلطان جاسم الحداد، وكالة أنباء البحرين، أكمل إجراءات الثبيت الرسمي وتم التوقيع، فصل تعسفي.
 



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus