مي آل خليفة: «باب البحرين» سيصبح قريباً «باب الخليج العربي»!

2012-09-11 - 6:25 ص


مرآة البحرين: كشفت وزيرة الثقافة مي آل خليفة عن وجود توجه إلى استبدال تسمية "باب البحرين"، وسط العاصمة (المنامة)، باسم "باب الخليج العربي". وقالت في ندوة بـ«دبي» أمس الاثنين حول "تجربة البحرين الثقافية" إن "البحرين جزء لا يتجزأ من المشروع الوحدوي والتعاوني الخليجي، وباب البحرين الجديد سيتحول إلى باب الخليج لتأكيد عمق الارتباط".
 
ومنذ اندلاع ثورة 14 فبراير/ شباط، هدم كما أعيدت تسمية كثير من الأماكن، مثل تسمية دوار اللؤلؤة بـ"تقاطع الفاروق"، وهدم 40 مسجداً زعمت الحكومة على عدم حصولها على تراخيص، وبينها مساجد تاريخية يعود إنشاؤها إلى ما قبل احتلال آل خليفة البحرين.

وأشارت ميّ إلى "مشروع تطوير منطقة باب البحرين التي تحفظ حقبة حساسة من عمر المملكة متمثلة في موقع باب البحرين، وتطوير الساحة المواجهة له، مركز البريد، مركز شرطة باب البحرين وفندق البحرين، حيث تشكّل كل مكوّنات هذه المنطقة أهمية تاريخية وتراثية، وتوثيقًا لعقود اقتصادية واجتماعية مفصلية، سيتم الحفاظ عليها بدمج عمراني ما بين الخطوط المعاصرة والقيم التراثية والتقليدية في الهوية المعمارية" وفق بيان وزعته وزارة الثقافة أمس.

ويقع "باب البحرين" في قلب العاصمة المنامة، وقد بُني في عام 1945، وهو من من تصميم مستشار حكومة البحرين السابق تشارلز بلجريف. وقد ظل باب البحرين بمثابة البوابة الاقتصادية لتبادل البضائع وبيع المنتجات الواردة إلى سوق البحرين. وتم ترميمه العام 1986 ليتناسب مع مواصفات العمارة الإسلامية التقليدية. ويستخدم باب البحرين حالياً كمقر لمديرية السياحة والآثار ومكاتب شركات المشروعات السياحية التي تقوم بتنظيم رحلات سياحية إرشادية في البحرين.
 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus