خلال اجتماع مع رئيسة مجلس حقوق الإنسان: منظمات دولية تحذر من الأعمال الانتقامية المحتملة ضد النشطاء البحرينيين

2012-09-11 - 2:02 م


مرآة البحرين: عقدت رئيس مجلس حقوق الإنسان، السيدة "لورا دوبوي لاسير" اجتماعا مع منظمات غير حكومية في 5 سبتمبر/أيلول الجاري لمناقشة الدورة 21 لمجلس حقوق الإنسان والتي ستعقد في الفترة بين (10-28 سبتمبر)، وأعرب المشاركون في الاجتماع عن المخاوف المتعلقة بمشاركة المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك احتمال الانتقام من المدافعين عن حقوق الإنسان الذين سيحضرون الدورة.

وقالت منظمة "الخدمات الدولية لحقوق الإنسان" إن المشاركين ركزوا تحديدا على قلقهم الخاص من تعرض المشاركين في الاستعراض الدوري الشامل لاعتماد تقرير البحرين للانتقام، وذلك في ضوء التهديدات التي يتعرض لها هؤلاء النشطاء خلال الاستعراض الدوري الشامل.

واقترحت إحدى المنظمات إصدار بيان عام في افتتاح الدورة يدين أي أعمال انتقامية ضد أولئك الذين يتعاونون مع منظمات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، كإجراء وقائي. وأشارت المنظمات إلى أنه من واجب مكتب الرئيس ضمان أن يكون هناك صوت للمجتمع المدني الأمم المتحدة دون التعرض لتهديدات.

النقطة المحورية في النقاش بين المنظمات ورئيسة المجلس كانت تسمية مرشح البحرين لانتخابات اللجنة الاستشارية، وهو سعيد الفيحاني، الذي يشغل منصب وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان، فقد كانت هناك ضغوط من قبل مختلف المنظمات لاستبعاد اسم الفيحاني كمرشح لأنه يحتفظ بمنصب حكومي على مستوى "صنع القرار"، ما يخالف قوانين وقرارات المجلس بسبب "التضارب في المصالح"، وقد علقت رئيسة المجلس على ذلك بأنه سيكون من الضروري النظر بمزيد من التفصيل فيه.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus