الشيخ الديهي: إغلاق مسجد الزهراء والتضييق على مراسم عاشوراء تعد صارخ على القيم والشعائر

الشيخ حسين الديهي في كلمة متلفزة بمناسبة عاشوراء - 19 أغسطس 2020
الشيخ حسين الديهي في كلمة متلفزة بمناسبة عاشوراء - 19 أغسطس 2020

2020-08-26 - 12:52 ص

مرآة البحرين: استنكر نائب أمين عام الوفاق الشيخ حسين الديهي إقدام السلطات على إغلاق مسجد الزهراء في مدينة حمد والتضييق على الشيعة في إقامة مراسم عاشوراء معتبراً ذلك "تعد صارخ على القيم والشعائر والحريات".

وأضاف عبر حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" (الثلاثاء 25 أغسطس 2020) إن ما يجري في لبحرين من مواجهة النظام للشعائر وإقامتها بحجة جائحة كورونا "يكشف فداحة الداء الطائفي الذي يعاني منه هذا النظام ومسؤوليه".

وتابع بالقول إن المساجد في الإسلام "لا تدان ولا تعاقب، وتوقيف المسجد عن وظيفته الشرعية تعد عليه ولا يمكن لأي نظام أن يعطل المساجد لا دائماً ولا مؤقتاً، لأن المساجد وظيفتها دائماً وأبداً في خدمة الشريعة وتعد النظام البحريني على مسجد الزهراء هو اعتداء صارخ ووقح على الوظيفة الشرعية لهذه المساجد".

وتساءل الديهي عن الأسباب التي تقف خلف قرارت النظام البحريني التي وصفها بـ "القرقوشية" وهل القصد من ورائها تقليص وتطويق "الجذوة والحماسة في نفوس وقلوب السائرين على درب الحسين(ع) والمُحيين لثورته؟"، مشدداً على أن ذلك "رهان خاسر وغبي لا يصدر إلا من أناس أعمى الحقد بصيرتهم".

وأكد الشيخ الديهي على أن الشيعة في البحرين كبارهم وصغارهم أصحاب عقيدة راسخة لا يمكن أن تتزلزل "مهما أوغل النظام في محاولة النيل منهم ومن عقيدتهم أو محاربة شعائرهم ووجودهم، وهي عقيدة لا تموت، ولا يلغيها قرار بإقفال حسينية أو مسجد".

وجدد نائب أمين عام الوفاق تأكيده على أن الشأن الديني للطائفة الشيعية "شأن مستقل ولا جدال فيه، وما يقوم به النظام البحريني  من بعض التدخلات السافرة من منع مكبرات الصوت أو الغلق التعسفي للمساجد يمثل إعتداء على حقوق طبيعية، ومصادرة واضحة لحرّية ممارسة الشعائر الدينية المكفولة شرعا وقانوناً".

وختم بالقول إن انضباط والتزام المشاركين في عاشوراء بالضوابط الصحية الصارمة في مجالس العزاء والمواكب أدى إلى غضب "الصحافة الصفراء .... وما خطاب الكراهية العفن من صحفيين مستأجرين إلا نتاج مشاريع فتنوية ستفشل ولن يكتب لها النجاح، ولذا فلتمت هذه الصحافة غيظا مليون مرة" على حد تعبيره.