صحافة محلية: الملك: المنامة وواشنطن شركاء في ضمان أمن الخليج.. ومنظمات دولية تحذر من التعرض لـ«الوفد الأهلي»

2012-09-13 - 8:14 ص

 

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "البلاد" الصادرة الخميس على حديث الملك حمد بن عيسى آل خليفة، خلال زيارته أمس لسلاح البحرية الملكي البحريني ووحدة الإسناد البحري الأميركية، حيث قال إن "علاقات التعاون والتنسيق المشترك مع البحرية الأميركية قائمة منذ العام 1949 وهي جزء مهم من العلاقات التاريخية بين البلدين التي تمتد على مدى قرن من الزمن، كحلفاء وشركاء دائمين ومنطلقاً للتعاون والعمل معاً لضمان أمن الخليج".

من جهتها، أبرزت صحيفة "الوسط" قرار محكمة الاستئناف العليا أمس الأربعاء بحجز قضية رئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب ونائبته جليلة السلمان للحكم في جلسة 21 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وذكرت الصحيفة أن ممثل النيابة طالب بتأييد الحكم الصادر بحق أبوديب والسلمان من خلال تقديم مذكرة، فيما تقدمت المحامية جليلة السيد والمحامي محمد الجشي بمذكرتين دفاعيتين طالبا فيها ببراءة موكليهما"، مطالبين بتحقيق أحد قضاة المحكمة بوقائع تعذيبهما قبل الفصل في القضية أو وقف سير القضية إلى أن تتصرف النيابة بشكوى التعذيب".

وركزت "الوسط" على تحذير منظمات دولية من الأعمال الانتقامية أو التعرض للوفود الأهلية بما فيها الوفد الأهلي البحريني، المشارِك في الدورة الـ21 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والمنعقدة في الفترة بين 10 و28 سبتمبر/ أيلول الحالي.

وتطرقت المنظمات، خلال لقاء جمعها مع رئيسة مجلس حقوق الإنسان لورا دوبوي لاسير، إلى أعضاء الوفد الأهلي المشارك في المراجعة الدورية الشاملة لمملكة البحرين، "وخصوصاً على ضوء ما تعرض له الوفد أثناء حضوره مناقشة تقرير البحرين أمام مجلس حقوق الإنسان في مايو/ أيار الماضي (2012). واقترحت المنظمات إصدار بيان لمجلس حقوق الإنسان "يدين أية تهديدات قد يتعرض لها أي من ناشطي حقوق الإنسان المتعاونين مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وذلك كإجراء وقائي".

وحمّلت المنظمات في الوقت نفسه مكتب رئيس المجلس "مسئولية ضمان أن يكون لمؤسسات المجتمع المدني صوت في الأمم المتحدة من دون أن تتعرض للتهديدات".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

 

  • "الوسط": عائلة الطالب الموقوف حميد عبدالنبي تطالب بالإفراج عنه حفاظاً على مستقبله الدراسي
  • "الوسط": "مركز القاهرة" و "خيام لتأهيل التعذيب" طالبا بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان.. منظمات دولية تحذر من التعرض للوفد الأهلي البحريني بجنيف
  • "الوسط": محكمة الاستئناف تحجز قضية أبوديب والسلمان للحكم
  • "أخبار الخليج": الحكم في استئناف أبوديب والسلمان 21 أكتوبر
  • "الأيام": زار البحرية الملكية وأشاد بدورها ثم زار وحدة الإسناد البحري الأمريكية وأكد على التعاون الثنائي التاريخي.. جلالة الملك: شـركـاء دائمــون فـي ضمــان أمـن الخليـج العـربـي
    "الأيام": 21 أكتوبر الحكم في القضية.. دفاع أبوديب والسلمان يبرر الإضرابات والاعتصامات بأنها لمصلحة التعليم
  • "البلاد": استمرار التمارين المشتركة مع القوات الشقيقة والصديقة وتبادل الخبرات... العاهل: التعاون مع البحرية الأميركية قائم منذ 1949 ونعمل كحلفاء لضمان أمن الخليج
  • "البلاد": 21 أكتوبر الحكم في قضية رئيس "المعلمين" ونائبته

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus