البحرين توافق على 143 توصية وتوعز لصحفها مهاجمة بان كي مون واتهامه بـ«تزوير الحقائق»

2012-09-13 - 9:35 ص


مرآة البحرين: تزامنا مع جلسة "مجلس حقوق الإنسان" في جنيف لمناقشة تقرير البحرين الحقوقي، شن الكاتب في صحيفة "أخبار الخليج" التابعة لرئيس الوزراء، أنور عبد الرحمن، هجوما على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، واتهمه بالقيام بـ"عملية تضليل وتزوير فاضح للحقائق التي تتعلق بالبحرين".
 
وقال عبد الرحمن إن التقرير السنوي الذي أعده بان كي مون وسيناقشه اليوم مجلس حقوق الانسان في دورته الـ.21 التقرير يتعلق بقضية "الترهيب والمضايقات والانتقام التي يتعرض لها الافراد والجماعات التي تتعاون مع الأمم المتحدة"، معتبرا أن بان كي مون "يوجه الاتهام ظلما الى حكومة البحرين بأنها قامت بترهيب ومضايقة المدافعين عن حقوق الانسان".
 
ووصف عبد الرحمن اتهامات بان كي مون لوزارة الداخلية بأنها اعلنت في 26 مايو/أيار الماضي بأن العائدين من جنيف قد يتم "التحقيق معهم بسبب قيامهم بتشويه صورة البحرين"، وصف الإتهامات بأنها كاذبة، قائلاً: "المرء يشعر بالصدمة الشديدة وهو يقرأ كل هذه الأكاذيب والتزييف للحقائق في تقرير للسكرتير العام للأمم المتحدة".
 
ورأى أن "التقرير يعبر عن عدم إحساس بالمسئولية وعن جهل مريع من جانب أكبر منظمة دولية"، مضيفا "لسنا نملك إلا ان نقول للسيد السكرتير العام للأمم المتحدة: يجب أن تخجل من نفسك".

إلى ذلك، قدمت البحرين ردها حول التوصيات المنبثقة من المجلس في دورته في شهر مايو/أيار الماضي بصفة رسمية إلى أمانة المجلس، حيث من المقرر اعتماد التقرير يوم 19 سبتمبر/أيلول المقبل.
 
ونقلت وكالة أنباء البحرين "بنا" عن وزير شؤون حقوق الإنسان صلاح علي قوله إن البحرين "وافقت على 156 توصية من أصل 176"، موضحاً "تمت الموافقة بشكل كلي على 143 توصية والموافقة بشكل جزئي على 13 توصية، وتحفظت على عدد من التوصيات كونها تتعارض مع تعليمات أحكام الشريعة الإسلامية أو مع أحكام الدستور أو لتدخلها في سيادة الدولة، أو ذات طابع سياسي".
 
وأضاف إن العدد الفعلي لموضوعات التوصيات هي 19 موضوعا "وذلك نظراً لتكرار التوصيات من قبل الدول في الموضوع الواحد"، مستدلا بأن هناك "15 توصية متعلقة بتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق و14 توصية متعلقة بتعديل قوانين وتشريعات"، معتبرا أنه "لا ينبغي أن ينظر الى عدد التوصيات بشكل مجرد وبعيد عن محتواها".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus