إيران تندد باتفاق التطبيع وتعتبر حكام البحرين شركاء في جرائم إسرائيل

المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده
المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده

2020-09-12 - 10:35 م

مرآة البحرين: دان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده قرار البحرين تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ووصف الخطوة بأنها شائنة وخيانة للشعب الفلسطيني، معتبرا أنها تجعل من حكام المملكة الخليجية "شركاء في جرائم النظام الصهيوني".
وقال خطيب زاده إن البحرين تضحي بقضية ونضال الشعب الفلسطيني لعدة عقود، وستبقى هذه الخطوة في ذاكرة هذا الشعب والشعوب الحرة في العالم إلى الأبد، حسب تعبيره.
وأضاف أن لجوء البحرين إلى إسرائيل يعتبر "خطأ جوهريا وتم بهدف التأثير على الانتخابات الأميركية".
وأكد أن حكام البحرين بعد التطبيع مع إسرائيل التي يعتبرها تهديدا دائما لأمن المنطقة والعالم "أصبحوا شركاء في جرائمها في المنطقة والعالم الإسلامي".
وحذر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بأن على البحرين وباقي الدول التي طبعت مع تل أبيب أن تدرك بأنها تتحمل تداعيات أي تحرك إسرائيلي يؤدي إلى زعزعة الأمن في المياه الخليجية.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن أول أمس الجمعة الاتفاق بين البحرين وإسرائيل متحدثا عن توصلهما إلى "اتّفاق سلام" متحدثا عن "اختراق تاريخي جديد".
وقال "سيتبادل البلدان السفارات والسفراء وسيباشران رحلات جوية مباشرة وسيطلقان مبادرات تعاون في مجالات واسعة بينها الصحة والتجارة والتكنولوجيا والتربية والأمن والزراعة".
ومن جانبها قالت البحرين في بيان مشترك مع إسرائيل والولايات المتحدة إنها وافقت على توقيع الاتفاق مع تل أبيب بمراسم تقام الثلاثاء في البيت الأبيض بالتزامن مع توقيع الإمارات اتفاقا مماثلا.
وعادت طهران لتقول "الشعب الفلسطيني المظلوم والمسلمون الأحرار في العالم سيرفضون التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني الغاصب، وبالتالي فإن هذا الاجراء المخزي سيبقى في ذاكرة الشعب الفلسطيني المظلوم وشعوب العالم الحرة إلى الأبد".