صحافة محلية: وزير الداخلية يتهم إيران و«مصادر» بالتدخل الأجنبي مجددا.. وإحالة ضابطين إلى المحاكمة بتهمة تعذيب الأطباء

2012-09-14 - 2:13 م

 

مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "أخبار الخليج" الصادرة الجمعة على حديث وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة الذي قال إن تقرير لجنة "تقصي الحقائق" أشار إلى أن "الحكومة البحرينية لديها معلومات عن التدخل الأجنبي"، معتبرا أن "هذه المعلومات لا يمكن إعلانها لأسباب تتعلق بالأمن الوطني".

 

وقال وزير الداخلية، خلال لقائه أمس رئيس اتحاد جمعيات الجاليات الأجنبية المقيمة في البحرين "جون هيوز" والأمين العام للاتحاد "بيتسي ماثيوسن" إنه "للأسف نحن لا نتعامل فقط مع إيران إنما مع عدد من مصادر التدخلات وهذا النهج مستمر".

 

ورأى الوزير أن "الوضع في البحرين غير بسيط ولا يوصف بالأبيض أو الأسود كما كان يعتقد بعض أصدقائنا في الولايات المتحدة وغرب أوروبا".

 

من جهتها، أضاءت صحيفة "الوسط" على إدراج المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي البحرين ضمن 16 دولة تهدد نشطاءها المتعاونين مع الأمم المتحدة ولم تمنع أعضاء حكوماتها من الاعتداء على هؤلاء النشطاء.

 

وقالت بيلاي، خلال جلسة النقاش التي عقدها مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ21 في جنيف، إن "الأعمال الانتقامية والتخويف ضد من يتعاونون مع الأمم المتحدة وغيرها من آليات حقوق الإنسان مازالت مستمرة، بالرغم من الاعتراف الصريح وبالإجماع على ضرورة وحق منظمات المجتمع المدني في المشاركة".

 

وأضافت بيلاي أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة (باني كي مون) السنوي "أشار إلى العديد من حالات الأعمال الانتقامية والتخويف في أشكال مختلفة".

 

بدوره، قال بان كي مون خلال جلسة النقاش إنه "من المحبط تماماً أن تكون الحكومات المعنية غير راغبة في إجراء تحقيق كامل في هذه الحالات، وتقديم المسئولين عن الأعمال الانتقامية للعدالة".

 

من جهة أخرى، اهتمت "الوسط" بتصريح رئيس النيابة الكلية رئيس "وحدة التحقيق الخاصة" في النيابة العامة نواف حمزة بأنه النيابة استجوبت 17 متهماً وهم من مُنتسبي قوات الأمن بينهم 7 ضباط، وذلك استكمالاً للتحقيقات في الادعاءات بالتعذيب وسوء المعاملة في قضية "الكادر الطبي".

 

وأشار حمزة إلى أن "الوحدة وجهت إلى المستجوَبين مجموعة من التهم من بينها استعمال القوة والتهديد لحمل متهم على الاعتراف، وجنحة الاعتداء على سلامة جسم الغير، وجنحة السب العلني".

 

وأوضح أن النيابة أحالت اثنين من الضباط إلى المحكمة الكبرى الجنائية (ضابط وضابطة)، حيث نسب إلى المتهم الأول جناية استعمال التعذيب والقوة والتهديد بنفسه وواسطة غيره مع 4 من المتهمين لحملهم على الاعتراف بجريمة"، مشيرا إلى أن النيابة "نسبت إلى المتهمة الثانية التهمة ذاتها لحمل متهمتين على الاعتراف". وقد تحددت جلسة الأول من أكتوبر / تشرين الأول المقبل موعداً للنظر في الدعوى.

 

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

 

  • "الوسط": بيلاي: البحرين ضمن 16 دولة تهدد نشطاءها
  • "الوسط": النيابة العامة: اتهام 17 من منتسبي قوات الأمن بينهم 7 ضباط بتعذيب الأطباء
  • "الوسط": المرزوق: السلطة لم تعد قادرة على تجاهل القوى السياسية... المعارضة: المطلوب حل سياسي لا أمني... ولا حوار شكلي
  • "الوسط": مفصولو "ألبا" يحمِّلون "العمل" وإدارة الشركة مسئولية تعطلهم
  • "الوسط": القضاء يجدد حبس 4 متهمين 10 أيام
  • "الوسط": إخلاء سبيل 9 متهمين بالتجمهر في الدراز
  • "أخبار الخليج": وزير الداخلية مستقبلا ممثلي الجاليات: إيران وجهات خارجية يتدخلون في شئون البحرين
  • "أخبار الخليج": النيابة العامة: إحالة ضابط وضابطة شرطة إلى المحكمة بتهمة استعمال التعذيب والقوة مع الكادر الطبي
  • "الأيام": 50 % من أطباء العظام سيتركون السلمانية وأنباء عن إغلاق قسم الأسنان.. "الأطباء البحرينية": نؤيد فصل الطب الخاص عن العام شريطة إعادة النظر بآلية التطبيق
  • "الأيام": القتل العمد للمتهم بوفاة الحداد.. إحالة ضابط وضابطة للجنايات بتهمة تعذيب أطباء احتلال السلمانية
  • "البلاد": الانتهاء من سؤال 14 شاكيًا بادعاءات التعذيب... "النيابة": إحالة ضابطين للمحكمة الجنائية الكبرى
  • "البلاد": يسلم إلى الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان.. أكثر من 40 منظمة أهلية توقع بيانًا لرفض العنف

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus