الصحف العربية: المعارضة تتظاهر اليوم لتؤكد «الإصرار على الديموقراطية» قبل أيام من انعقاد جلسة حقوق الإنسان في جنيف

2012-09-14 - 3:48 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على تظاهرة المعارضة اليوم بعد السجال الذي أحدثته تظاهرة الجمعة الماضية، وأشار بعض الصحف إلى أن تظاهرة اليوم تسبق جلسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، والتي ستتم فيها مناقشة ملف انتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في البحرين، والتوصيات الـ176 التي على المنامة القبول بها والعمل على تنفيذها، كما عرضت بعض الصحف أخبار أخرى متفرقة.

وقد تحدثت صحيفة "السفير" اللبنانية عن تظاهرة المعارضة اليوم وقالت :" في الوقت الذي تشرع فيه وزارة الداخلية البحرينية باتخاذ الإجراءات القانونية ضد جمعية «الوفاق» السياسية المعارضة لتنظيمها تظاهرة مناهضة للحكومة من دون ترخيص الجمعة الماضي، دعت الجمعيات السياسية المعارضة إلى تظاهرة اليوم تحت عنوان «الإصرار على الديموقراطية» وذلك قبل أيام من جلسة المناقشة الدورية لوضع حقوق الإنسان في جنيف.

وأشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن الإعلام الرسمي، وذلك المحسوب على الحكومة في البحرين، قد شن حملة على مدار أسبوع ضد التظاهرة التي دعت لها الجمعيات السياسية المعارضة الخمس المتحالفة في المنامة، والتي منعتها وزارة الداخلية عبر تسييج المنامة بقوات الأمن ومنع التجمع بالإضافة لمنع النــاس من التــوجه إلى العاصمة من المناطق الأخرى.

ونقلت "السفير" نقلا عن رئيس الكتلة النيابية المستقيلة في «الوفاق» عبد الجليل خليل إن المعارضة دعت إلى التظاهر اليوم في شارع البديع غرب المنامة، وليس العاصمة، ولكنها ستعود إلى العاصمة متى شاءت "فليس في قانون التجمعات البحريني ما يمنع التجمع في المنامة أو تسيير تظاهرات فيها. كما أن منطقة العاصمة شهدت الكثير من التظاهرات في السابق وهذه ليست المرة الأولى، ولكن الحكومة ترى المنامة مركزا استراتيجيا وأن التظاهر في المنامة يظهر للناس حجم الأزمة في البحرين وكمية المؤيدين للديموقراطية".

وتأتي هذه التظاهرة قبل أيام من جلسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، والتي ستتم فيها مناقشة ملف انتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في البحرين، والتوصيات الـ176 التي على المنامة القبول بها والعمل على تنفيذها.

وأكدت المعارضة، التي دعت للتظاهرة اليوم على امتداد ثلاثة كيلومترات، مطالبها بالتحول نحو الديموقراطية وإعادة السلطات إلى الشعب كونه «مصدرا لها جميعا»، كما نص الدستور والقانون. كما تطالب بانتخاب حكومة تمثل الإرادة الشعبية وبرلمان كامل الصلاحيات ونظام انتخابي عادل من خلال دوائر وفق مبدأ «صوت لكل مواطن»، وقضاء نزيه ومستقل، وأمن للجميع.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلن الوفد البحريني الرسمي موافقته على 156 توصية من أصل 176. وتحفظ على عدد من التوصيات «كونها تتعارض مع تعليمات أحكام الشريعة الإسلامية، أو مع أحكام الدستور أو لتدخلها في سيادة الدولة، أو ذات طابع سياسي» كما أوضح وزير شؤون حقوق الإنسان البحريني صلاح بن علي.

البحرين تشيد بموقف الشعب المصري من الفيلم المسيء

هذا، وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد آل خليفة، أشاد بموقف الشعب المصري تجاه الفيلم المسيء للرسول (صلى الله عليه وسلم) خاصة من خلال التكاتف الذي ظهر بين المسلمين والمسيحيين لرفض الفيلم.

وقال آل خليفة في تغريدة له على تويتر "عرفنا أنه لا مكان لفتنة دينية في مصر.. كم أنت عظيم يا شعب مصر.. شكرًا للفيلم القبيح".

"مرحبا" تدشن خدماتها في مطار البحرين

وفي خبر لها قالت "الخليج" الإماراتية أن "مرحبا" خدمة الأستقبال والمساعدة أقامت احتفالاً في مطار البحرين الدولي لتدشين خدماتها رسمياً في المطار، وحضر حفل الإفتتاح، مسؤولون من مطار البحرين الدولي، بمن فيهم ممثلون عن هيئة شؤون الطيران المدني البحرينية والشرطة والهجرة والجمارك، وشركة مطار البحرين، ومسؤولون من "مرحبا" .

وكانت "مرحبا" التي انطلقت خدماتها منذ 20 سنة في مطار دبي الدولي، قد بدأت مؤخراً تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات المتميزة في مطار البحرين الدولي لضمان توفير أقصى قدر ممكن من الراحة والسلاسة للمسافرين عبر المطار، وذلك بموجب اتفاقية تم توقيعها مؤخراً بين إدارة مرحبا وشركة مطار البحرين .

وتشمل خدمات "مرحبا" في مطار البحرين الدولي خدمة الاستقبال والمساعدة للمسافرين القادمين والمغادرين، وخدمة حمل الأمتعة، وترتيبات الإقامة في الفنادق، وإدارة صالات الركاب، والمساعدة على إنجاز إجراءات التأشيرات، إضافة إلى توفير خدمة السيارة مع سائق .

مؤتمر شبابي في البحرين

إلى ذلك قالت صحيفة "الوطن" الكويتية أن دولة الكويت ممثلة في الهيئة العامة للشباب والرياضة ستشارك في المؤتمر الشبابي العربي الذي سيقام في مملكة البحرين في سبتمبر الجاري تحت شعار (هوية عربية / ثقافة عالمية).

وأشارت الصحيفة الكويتية إلى أن هذا المؤتمر يأتي ضمن المشاريع الشبابية التي اقرها مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بهدف تفعيل دور الحراك الشبابي في نهضة المجتمع العربي .



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus