فوز بايدن بانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية

جوزيف بايدن يوجه كلمه للأمريكيين - 6 نوفمبر 2020
جوزيف بايدن يوجه كلمه للأمريكيين - 6 نوفمبر 2020

2020-11-08 - 1:53 ص

مرآة البحرين: أعلنت شبكة سي إن إن الإخبارية (السبت 7 نوفمبر 2020) فوز نائب الرئيس السابق ومرشح الحزب الجمهوري جوزيف بايدن بانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح الرئيس الـ 46 المنتخب.

وأجريت الانتخابات يوم الثلاثاء الماضي 3 نوفمبر 2020 إلا أن كثافة التصويت عبر البريد بسبب جائحة كورونا أخّر حسم 6 ولايات، 5 منها اعتبرت ولايات متأرجحة بين الحزبين.

وفي الولايات المتحدة يحتاج الرئيس الأمريكي للفوز بـ 270 مجمعاً انتخابياً موزعين على الولايات، فيما حصل بايدن لحظة إعلان فوزه على 273 مجمعاً انتخابياً مع احتمال أن يرتفع هذا العدد إلى 303 مجمعات انتخابية مع انتهاء الفرز في ولايات أخرى.

وتمكن بايدن من حسم الرئاسة بعد تقدمه الكبير في ولاية بنسلفينيا التي تمتلك 20 مجمعاً انتخابياً، فيما لم يتم حسم الانتخابات في كل من نيفادا، أريزونا، جورجيا، نورث كارولاينا وآلاسكا حتى لحظة كتابة هذا الخبر.

وأعلن سابقاً الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم نيته الاعتراف بنتائج الانتخابات، وتقديمه طعون بعد مزاعم غير موثقة بحصول عمليات تزوير في الانتخابات التي شارك فيها أكثر حوالي 150 مليون أمريكي.

وقبل ساعة من إعلان نتائج بنسلفينا، قالت وسائل إعلام إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غادر البيت الأبيض إلى ملعب غولف في فيرجينيا دون الإدلاء بأي تصريحات.