صحافة محلية: الجمعيات السياسية تدعو القادة في جنيف لقرارات توقف الإنتهاكات.. وبان كي مون: الإصلاح يجب أن يكون حقيقيا

2012-09-15 - 10:40 ص


مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة السبت بمسيرة الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، الوحدوي، التجمع القومي، وعد، الإخاء) أمس بعنوان "الإصرار على الديموقراطية"، من دوار الشاخورة وانتهت عند دوار سار، والتي جددت خلالها الجماهير المطالبة بالتحول الديمقراطي.

وذكرت الصحيفة أن المسيرة جاءت "قبل يوم واحد من احتفال العالم باليوم الدولي للديمقراطية الذي يصادف اليوم"، لافتة إلى أن المشاركين "رفعوا أعلام البحرين وشعارات "مطلبنا الديمقراطية" بشكل كبير".

وأكدت الجمعيات السياسية، في البيان الختامي للمسيرة، أن "التظاهرة السلمية الحاشدة جاءت لتؤكد أن مطلب الغالبية من شعب البحرين في التحول الديمقراطي"، موضحة أن "هذه الجماهير تخاطب كل زعماء وممثلي دول العالم المجتمعين خلال أيام في جنيف لمناقشة ملف البحرين إلى ضرورة اتخاذ قرارات فاعلة من شأنها وقف الانتهاكات".

وطالبت المجتمع الدولي بـ"دور إنساني من خلال فتح مكتب خاص للمفوضية الدولية لحقوق الإنسان في البحرين"، مشددة على أن "هناك التفاف على تنفيذ الالتزامات الدولية فضلاً عن استخدام شركات العلاقات العامة".

على صعيد آخر، أضاءت "الوسط" على شكوى أحد أشقاء المعتقل المصاب هادي علوي شبر من قرية كرانة والذي أكد أن حالته في تردٍّ مستمر، لافتا إلى أنه نقل إلى العناية القصوى بعدما كان تحت المراقبة منذ إصابته مساء الثلثاء 4 سبتمبر/ أيلول الحالي بطلقة صوتية أطلقتها قوان الأمن في قرية كرانة.

وذكر أن قلق العائلة زاد بعد استئصال إحدى كليتي هادي بسبب قوة الاصابة "وقد أجريت له العملية الثانية للاطمئنان إلى توقف النزيف"، مضيفا "هادي لا يزال تحت تأثير المخدر منذ أسبوع أو أكثر، وما يزيد القلق لدينا هو عدم معرفتنا سبب التخدير واستمراره للمصاب"، داعيا المسئولين في وزارة الصحة إلى "إفادتنا بالسبب حتى نتأكد من سلامته".

من جهتها، انفردت صحيفة "البلاد" بنشر رسالة الأمين العام للأمم المتحدة لمناسبة اليوم الدولي للديمقراطية، قال فيها إن "الإصلاح يجب أن يكون حقيقيا فالناس لا يريدون حكما تسلطيا مقنّعا بقناع إنساني، بل يريدون حلقة مثمرة من الحقوق والفرص في ظل سيادة القانون".

وأضاف بان كي مون "الحوار الشامل لجميع الأطراف أمر بالغ الأهمية فالتنوع مصدر من مصادر القوة"، داعيا إلى "تعزيز التعددية وحماية حقوق الأقليات والفئات الضعيفة". وأردف "يجب لأصوات الشباب أيضا أن تُسمَع وأن تجد آذانا صاغية، فالضغوط الديمغرافية الشديدة في جميع أنحاء العالم تفرض ذلك. وأمام انسداد الآفاق وعدم استجابة الحكومات، سيهبّ الشباب لتولي زمام مستقبلهم بأنفسهم".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:


  • "الوسط": المعارضة تتمسك بالتحول الديمقراطي عشية اليوم الدولي للديمقراطية
  • "الوسط": المعارضة تدعو للإفراج عن الأطفال الموقوفين
  • "الوسط": طالبوا بتوسيع الحريات ودعمها في اليوم الدولي للديمقراطية.. فعاليات وطنية تدعو لإصلاحات عميقة تنقل البحرين إلى ديمقراطية حقيقية
  • "الوسط": تردي حالة مصاب كرانة منذ أكثر من أسبوع
  • "البلاد": وفد برلماني إلى جنيف للمشاركة في جلسات "حقوق الإنسان"
  • "البلاد": بان كي مون: يجب أن يكون الإصلاح حقيقيًا والتنوع مصدر للقوة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus