الصحف العربية : اتهام سبعة ضباط من الشرطة بتعذيب معارضين وسجناء الرأي يضربون عن الطعام لتحسين ظروف سجنهم!

2012-09-18 - 1:53 م


مرآة البحرين (خاص): تناولت الصحف العربية والخليجية عدداً من الأحداث البحرينية بينها توجيه اتهام لعدد من ضباط الشرطة بممارسة التعذيب للمعارضين ، إضافة إلى إعلان مجموعة من سجناء الراي في المعتقلات الإضراب عن الطعام من أجل تحسين ظروف سجنهم .كما أشارت صحف أخرى الى مواقف وأخبار بحرينية أخرى متفرقة.

وقد تحدثت "اليوم السابع" المصرية عن إعلان البحرين أنها وجهت اتهامات لسبعة من ضباط الشرطة برتبة ملازم بتعذيب محتجين ضد الحكومة مشتبه فيهم للحصول على اعترافات لم تقبلها المحاكم لاحقا.

وأشارت الصحيفة المصرية إلى أن هذه الاتهامات تمثل "أقوى إجراء ضد قوات الأمن".  وقال بيان حكومي إن اثنين من الضباط سيواجهان تهما بالحصول على اعترافات قسرا، وهي أخطر التهم، بينما يواجه آخرون تهما أقل خطورة. ومن المقرر عقد جلسة استماع في الأول من أكتوبر/ تشرين أول.

اضراب سجناء الرأي عن الطعام

إلى ذلك قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن مجموعة من المعتقلين البحرينيين في سجون آل خليفة قامت بإضراب عن الطعام منذ ستة ايام، وذلك احتجاجاً على وضع السجون المأساوي والظروف التي يعيشونها، مطالبين بتطبيق مطالبهم المشروعة. وقال أقرباء وأهالي المعتقلين الذين زاروا ذويهم المسجونين اخيراً: ان سجناء الرأي سجن جو المركزي، اعلنوا انهم مستمرون بالإضراب حتى تنفيذ مطالبهم العادلة.

وأضافوا: أن مجموعة من رموز وقيادات المعارضة المضربين عن الطعام منذ ستة ايام في وضع يرثى له، واكدوا ان سماحة العلامة الشيخ عبدالعظيم المهتدي البحراني بين المضربين ويمتنع عن الطعام ايضاً وهو يعاني من آلام حادة في ظهره ورجليه.

وأضافت الصحيفة الإيرانية "أن شباب الثورة في البحرين، أعلنوا عن اسبوع جديد من الفعاليات تحت شعار "صمود المنامة" تستمر فيها المسيرات والفعاليات الإحتجاجية والتي تختم بمسيرة حاشدة يوم الجمعة القادم بالعاصمة المنامة".

وتابعت الصحيفة أنه مع "بداية انطلاق العام الدراسي الجديد نظم شباب الثورة في بلدة الهملة بالمنطقة الغربية اعتصاما حاشدا تحت شعار "نون والقلم" تضامناً مع المعتقل مهدي ابو ديب رئيس جمعية المعلمين. وفي كلمات لشخصيات تربوية وسياسية استذكروا فيها مواقف الكادر التعليمي والتربويّ كونه جزء مهم في الثورة.

تعيين 500 شرطي بينهم 100 امرأة

من ناحيتها قالت صحيفة "اليوم السابع" أن وزير الداخلية البحريني، الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، اعلن اكتمال إجراءات توظيف 500 فرد من الجنسين في شرطة خدمة المجتمع، بينهم 100 من النساء، على أن يبدأ تدريبهم بالأكاديمية الملكية للشرطة، اعتبارا من الأول من أكتوبر المقبل.

وأوضح آل خليفة أن عملية الاختيار استمرت عدة أشهر، وتمت بدقة متناهية من بين أكثر من 2200 مرشح، وقال "تم الاهتمام بأن يكون التلاميذ الجدد، ممثلين لجميع شرائح المجتمع، حيث جرى اختيار 100 من كل محافظة"، مضيفا أن هذه الدفعة الجديدة من أفراد الشرطة وإنشاء مكتب التظلمات بالوزارة يعد خطوة مهمة نحو الإصلاح، وتنفيذا لتوصيات تقرير اللجنة الوطنية لتقصي الحقائق، مؤكداً على أن "تطوير الخدمات الأمنية وتغيير الثقافة المؤسسية، جزء من الإصلاحات طويلة الأمد، وأن الوزارة تنتهج خططا من شأنها الاعتماد بشكل أعمق على النهج القائم على حقوق الإنسان، فالهدف النهائي توفير خدمات أمنية متكاملة تولد ثقة جميع فئات المجتمع."

وسيكون أفراد الدفعة الجديدة، وفقا لوكالة أنباء البحرين، أول من سيتلقى التدريب وفق منهج حقوق الإنسان الذى تم تحديثه بالكامل في الأكاديمية الملكية للشرطة، كما تم تنقيح المناهج التعليمية لتنسجم مع معايير وممارسات حقوق الإنسان المعترف بها دوليا.

حمد: البحرين بلد التآخي والتسامح

وفي خبر لها ، قالت "الخليج" الاماراتية أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة اكد لدى استقباله، أمس، فاطمة محمد البلوشي وزيرة التنمية الاجتماعية في المملكة، التي رفعت إليه الملخص التنفيذي لما أنجز من برامج وأهداف في المشروع الوطني لتعزيز الوحدة الوطنية (وِحدة وَحده)، أن البحرين هي بلد التآخي والتعايش والسلام والتسامح الديني بين جميع المكونات والأديان .

وأشاد الملك حمد بالكوادر الوطنية التي أسهمت في المشروع الوطني لحملة "وِحدة وَحده" التي شملت النواحي الاجتماعية والاقتصادية وتميزت بالأفكار القيّمة، وثمّن الجهود الإيجابية الكبيرة للقائمين على هذا المشروع الوطني والجهات الداعمة من أجل خدمة البحرين، وأشار إلى أن أهل البحرين يحمون أنفسهم بترابطهم ومحبتهم في ظل وحدتهم الوطنية .  

جائزة «عيسى آل خليفة للتطوع»

وأخيراً قالت "الاتحاد" الاماراتية أن جمعية متطوعي الإمارات شاركت  في احتفالات مملكة البحرين باليوم العربي للعمل التطوعي، بحضور ممثلين عن 18 دولة عربية، وتم خلال الاحتفالات تكريم شخصيات إماراتية وعربية تطوعية لها بصمات واضحة ضمن جائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي.

وقدمت سحر أحمد العوبد نائب رئيس الاتحاد العربي للعمل التطوعي رئيس جمعية متطوعي الإمارات، الشكر إلى الشيخ عيسى بن علي آل خليفة الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة على رعايته المعرض المصاحب للاحتفال، وللجائزة العربية التي تجذب المتطوعين إلى ميدان خدمة المجتمع، كما شكرت جمعية الكلمة الطيبة واللجنة المنظمة لجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي لوضعها الشباب كأولوية للعمل.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus