تقرير أعده الصحفي أحمد رضي من المعتقل عشية «جنيف»: رياضيون خلف القضبان...من ساحات الملاعب إلى غرف التعذيب

2012-09-19 - 5:24 م


الحوض الجاف - أحمد رضي: شهدت البحرين أحداثا دامية سقط خلالها المئات بين شهداء وجرحى كما ألقي القبض فيها على أكثر من 4 آلاف معتقل سياسي، منذ انطلاق ثورة 14 فبراير/ شباط التي رفعت مطالب سياسية وحقوقية مستلهما المد الثوري من موجة "الربيع العربي".

خرجت أغلب فئات شعب البحرين من حقوقيين، محامين، أطباء، معلمين أكاديميين، مهندسين، ساسة ورجال دين، بالإضافة إلى فئة الرياضيين المنطوين في المنتخب الوطني أو أنديتهم الوطنية.

وإثر حملة القمع التي شنتها السلطات على كل من شارك في هذه الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية، شملت حملة الاعتقالات والتعذيب الكثير من الرياضيين الذين لا زال العديد منهم يرزح في السجون البحرينية بسبب آرائهم أو مواقفهم المؤيدة للثورة أو بسبب عقيدتهم الدينية ومذاهبهم السياسية، وأغلب هؤلاء الرياضيين ليس لهم نشاط سياسي واعتقلوا للأسباب المذكورة.

وعشية جنيف، لا زال لدى هؤلاء المعتقلين الرياضيين الأمل في تدخل الأطراف الدولية للإفراج عنهم وإسقاط التهم السياسية المنسوبة لهم ظلماً، وهم يناشدون المنظمات الحقوقية الدولية والرياضية بالضغط على حكومة البحرين للتدخل بالإفراج عنهم وتعويضهم عن الأضرار البدنية والنفسية التي لحقت بهم والسماح لهم بمواصلة مشوار الاحتراف الدولي.

لاعب كرة القدم: محمد سهوان

محمد جعفر سهوان (23عاماً) من منطقة السنابس، يعمل موظفاً بشركة أسري. داهمت قوات الأمن منزله لاعتقاله فجراً بتاريخ 16 مايو/أيار 2012، وهو متهم بالتجمهر وإشعال حرائق ورمي المولوتوف!

وسهوان لاعب بمنتخب البحرين الوطني الأولمبي، وصانع ألعاب محترف بنادي الرفاع الشرقي وبنادي الشباب سابقاً. وقد بدأ مشوار الاحتراف مبكراً ولديه طموح رياضي كبير للاحتراف دولياً، وكانت آخر مشاركاته الدولية بتصفيات لندن 2012م.

ويطالب سهوان بالإفراج العاجل عنه والسماح لعودته مجدداً للملاعب، كما يطالب الاتحاد الرياضي وناديه بالتدخل للإفراج عنه وقناعته ببراءته من التهم المنسوبة إليه.

لاعب كرة القدم: أحمد الخزاز

أحمد إبراهيم الخزاز (21 عاماً) من منطقة سترة. يعمل كرجل أمن بشركة سونار للأمن. داهمت قوات الأمن منزله واعتقل تعسفياً في 6 مارس/آذار 2012، وهو متهم بحرق دورية أمنية بمنطقة سترة مع معتقلين آخرين، وقد تعرض إلى تعذيب بدني ونفسي لإجباره على الاعتراف بالإكراه بالتهم المنسوبة له.

والخزاز يلعب كحارس مرمى بمنتخب البحرين الوطني للشباب، ولاعب بنادي سترة الرياضي، وقد حصل مع فريقه على المركز الأول عام 2008م لبطولة دوري الدرجة الأولى. والخزاز لديه رغبة بالإحتراف دولياً ولكن اعتقاله حال دون تحقيق رغبته حتى الآن.

وقد قام ناديه (سترة) بمخاطبة الجهات المعنية من أجل إطلاق سراحه ولكن دون جدوى.

لاعب كرة القدم: محمد مدن

محمد خميس مدن (17 عاماً) من قرية أبو قوة، وهو طالب بالمرحلة الثانوية بمدرسة جدحفص الصناعية. اعتقل بتاريخ 7 فبراير/شباط 2012، بعد قيام قوات الأمن بمداهمة منزله في الساعة الثالثة فجراً، وقد تعرض منزله لتكسير وتخريب محتوياته. وتعرض مدن لتعذيب بدني ونفسي من أجل نزع اعترافاته بالإكراه، وهو متهم بالتجمهر وارتكاب أعمال شغب وحرق دورية أمنية بقريته.

ومدن لاعب بالنادي الأهلي للأشبال وبنادي الشباب الأول حالياً، كما لعب بخط الهجوم بمنتخب البحرين للشباب، واشترك بدورات رياضية كدوري ناصر بن حمد، كما لعب خارج البحرين في دولة الإمارات والسعودية مع ناديه الشباب. وقد تقدم نادي الشباب بالشهادة لصالحه وتقديم مذكرة دفاعية تشهد بوجوده في الملعب وقت الحادثة الأمنية مع وجود شهود لصالحه ولكن دون جدوى!ط

و يطالب مدن بالإفراج عنه والسماح بممارسة رياضته المفضلة ومواصلة طريقه نحو الاحتراف الدولي وإكمال دراسته التي توقفت بسبب اعتقاله التعسفي.

لاعب كرة الطائرة: سيد شبر

سيد شبر خلف (24 عاماً) من منطقة السهلة الجنوبية. اعتقل بتاريخ 29 مارس/آذار 2012، بعد مداهمة قوات الأمن لمنزله في الساعة الثالثة والنصف فجراً، وهو متهم بالتجمهر وحرق دورية أمنية بمنطقة الزنج، وقد تعرض إلى تعذيب بدني ونفسي من قبل الجلاد الأردني "عيسى المجالي"، وهو يعاني من آلام في مفاصل القدم، ولم تقدم له العناية الطبية اللازمة حتى الآن.

وسيد شبر لاعب كرة طائرة بنادي الشباب الرياضي، ونادي عالي الأول، ونادي بني جمرة الأول. وقد قدمت له الكثير من العروض للانتقال لنوادي وطنية أخرى.

لاعب كرة القدم: جعفر العصفور

جعفر محمد العصفور (19 عاماً) من منطقة الدراز. اعتقل بتاريخ 13 يوليو/تموز 2012 في الساعة الواحدة فجراً أثناء قيامه برحلة إلى (بركة سباحة) بمنطقة دمستان، حيث اعتقل عوضاً عن أخيه المطلوب على ذمة قضية أخرى، ولم توجه له أية تهم رسمية حتى الآن!

والعصفور مصاب بمرض نقص الخميرة، وقد تعرض إلى تعذيب بدني تمثل في الضرب على مفاصل اليد، وعلى الرأس، والظهر، وكذلك التعذيب النفسي كالإهانة والسب والشتم طوال مدة يومين في مقر التحقيقات الجنائية وفي غرفة انفرادية.

وهو لاعب (خط الدفاع) بنادي الاتفاق الرياضي منذ سبع سنوات، ولاعب سابق بمنتخب البحرين الوطني، ولديه فرصة للاحتراف دولياً لموهبته الكروية. ولم يستطع العصفور مواصلة دراسته الجامعية بسبب اعتقاله التعسفي، ويطالب بالإفراج عنه لعدم ثبوت أية تهم جنائية أو سياسية ضده، كما ينوي إكمال دراسته الجامعية والعودة لناديه الرياضي مجدداً.

ودعا اللاعبون المنظمات الحقوقية والرياضية إنهاء معاناة الرياضيين في البحرين، لأن مكانهم الطبيعي هو على ساحة الملاعب وليس في غرف التعذيب وقعر السجون.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus