تعرف على مرشح "بايدن" لمنصب سفير الولايات المتحدة في البحرين (ثاني يهودي بعد آدم إيرلي)

 ستيفن سي بوندي المرشح لرئاسة بعثة الولايات المتحدة الأمريكية في البحرين
ستيفن سي بوندي المرشح لرئاسة بعثة الولايات المتحدة الأمريكية في البحرين

2021-04-21 - 8:08 م


مرآة البحرين (خاص): رشح الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن، "ستيفن سي بوندي" وهو دبلوماسي محترف نشأ في "ليفينجستون" بولاية نيوجيرسي للعمل سفيراً للولايات المتحدة في البحرين.

ويشغل "بوندي" حاليًا منصب مستشار أول في وزارة الخارجية الأمريكية التي يعمل فيها منذ العام 1991. وقد تم تعيينه في السابق في سفارات الولايات المتحدة في كل من: أفغانستان، أبو ظبي، مصر، الأردن، تركيا والبحرين. وهو المدير السابق لشؤون شبه الجزيرة العربية في وزارة الخارجية.

وسيصبح "بوندي" ثاني سفير يهودي في مملكة البحرين، بعد آدم إيريلي الذي شغل هذا المنصب في عهد الرئيسين جورج دبليو بوش وباراك أوباما.

تخرج بوندي عام 1980 من مدرسة "ليفينغستون" الثانوية وأنهى دراسة البكالوريوس العام 1984 من جامعة "ديلاوير" التي حصل منها على الماجستير أيضاً. وهو يتحدث العربية والفرنسية كما درس الفارسية والتركية والإسبانية. 

كان بوندي أيضًا لاعب بيسبول بارزًا. وقد سبق له أن قام بتكوين فريق Livingston" American Little League All-Star" في عام 1975.

وستكون الخطوة التالية لترشيح "بوندي" هي موافقة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي برئاسة "نيو جيرسي بوب مينينديز"، ومن ثم التأكيد على ذلك من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي. 

وسبق لـ"بوندي" أن زار البحرين في مهام خارجية مختلفة خلال الأعوام من (2004 - 2007).

وشغل "بوندي" سفيراً للولايات المتحدة في دولة الإمارات العربية المتحدة في مارس/ آذار 2018. وقبل ذلك شغل منصب نائب السفير. 

ووصل إلى أبوظبي في سبتمبر/ ايلول 2017 بعد جولة عمل في السفارة الأمريكية في كابول من (2016-2017)، حيث كان أحد نائبي السفير وركز على الأمن وإنفاذ القانون.

من عام 2013 إلى 2016 عمل  "بوندي" مستشار السياسة الخارجية لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية، حيث عمل على ضمان انسجام خطط وعمليات القيادة مع الأمن القومي ومصالح السياسة الخارجية الأخرى. 

وقبل ذلك شغل "بوندي" منصب مدير شؤون شبه الجزيرة العربية بوزارة الخارجية الأمريكية. كما خدم أيضًا في بغداد بالعراق بين (2009 - 2010) في مقر القوات الأمريكية.

ويعد "بوندي" من السياسيين المخضرمين القدماء في السلك الدبلوماسي، وقد ركز طوال حياته المهنية على منطقة الشرق الأوسط.

وخلال عمله في وزارة الخارجية شغل منصب مدير تمويل الإرهاب وسياسة العقوبات الاقتصادية ومسؤول مكتب لبنان.

ونال "بوندي" العديد من جوائز الشرف العليا من وزارة الخارجية وجائزة الإشادة المشتركة للخدمة المدنية من وزارة الدفاع. حصل على جائزة أفضل مستشار للسياسة الخارجية في وزارة الخارجية للعام 2016. 

"بوندي" من مواليد نيوجيرسي، وهو متزوج ولديه ابن وبنت.