هل تم تعليق الرحلات القادمة من الهند فعلا؟ .. عاود معنا قراءة التصريح الصادر بهذا الشأن

نموذج لاعلانات استخراج التأشيرات المؤقتة المنتشرة في الهند
نموذج لاعلانات استخراج التأشيرات المؤقتة المنتشرة في الهند

2021-05-24 - 4:27 ص

مرآة البحرين (خاص): هل قرار حكومة البحرين بتعليق الرحلات القادمة من الدول الموبوءة حالياً هو قرار حاسم؟
للأسف لا يمكن فهم ذلك بوضوح من التصريح الرسمي الصادر اليوم 23 مايو 2021، عن هيئة شؤون الطيران المدني.
يتحدث التصريح عن تعليق الرحلات لكن مع استثناءات، فهو يشير لـ "تعليق دخول المسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة الحمراء وهي الهند وباكستان وسريلانكا وبنغلاديش ونيبال على جميع الرحلات الجوية، بدءًا من يوم الاثنين 24 مايو 2021، بما فيهم القادمين من هذه الدول الذين سيدخلون المملكة بشكل مؤقت".
لكنه يعود للشرح ليقول إنّ المنع يخص القادمين من هذه الدول الذين سيدخلون للبحرين بشكل مؤقت، ومؤقت تعني هنا إنهم يتخذونها محجراً وممرّاً، ثم الذهاب للدولة التي يريدون الدخول لها.
إذن، هل الدخول للبحرين "ترانزيت" هو الممنوع؟، بينما المكوث فيها لمدة أيام بصفتها ممرًا آمنًا لمن يحمل إقامة صالحة أمر مسموح؟ علمًا إن حصول مواطني الهند على إقامة لمدة شهر في البحرين ليس أمرًا صعباً بالمرّة، إذ أنّ هناك إعلانات سابقة نشرت في الهند تحدثت عن إمكانية توفير إقامة لمدة شهر في البحرين لمن يرغب في السفر لها، وذلك مقابل مبلغ مالي.
المحصّلة هي أنّ القادمين من الهند ممن يحملون تأشيرات إقامة سارية المفعول في البحرين، يمكنهم الدخول للبلاد، نص التصريح يقول بهذا الشأن "يستثنى من ذلك المواطنون وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في مملكة البحرين، حيث يتوجب عليهم تطبيق الحجر الصحي الاحترازي لعشرة أيام في مساكنهم أو الأماكن المخصصة للحجر الصحي المرخصة من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية".
وهؤلاء "أصحاب الإقامات" بالطبع سيصلون للبحرين عبر رحلات طيران قادمة من الهند، وليس عن طريق آخر، وبالتالي يرد التساؤل عن مدى تطابق القرار الحكومي مع توصيات الفريق الوطني الطبي لمواجهة وباء كورونا؟
كما يحق للمواطنين السؤال: هل قررت الحكومة تعليق كل الرحلات القادمة من الهند، أم بعضها؟، ولماذا هذه الاستثناءات؟