السلطات السعودية تعدم شابا من القطيف بعد مشاركاته في تظاهرات في العام 2011

عدنان الشرفا
عدنان الشرفا

2021-09-07 - 10:53 ص

مرآة البحرين: أقدمت السلطات السعودية، أمس الاثنين، على إعدام مواطن من أبناء القطيف في المنطقة الشرقية بتهمة ما أسمته "زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة".
واستنكرت منظمات حقوقية إعدام معتقل الرأي من السعودية عدنان بن مصطفى الشرفا بشكل مفاجئ دون إبلاغ عائلته، إذا اعتقل منذ العام 2014 في سجن المباحث في الدمام على خلفية مشاركته في تظاهرات القطيف عام 2011 ووضع في السجن الانفرادي.
والشهيد عدنان ابن بلدة الخويلدية الواقعة جنوب غرب منطقة القطيف، وكان يعمل مهنسًا لصيانة سيارات، وتم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بحقه أمس في الدمام دون محاكمة عادلة على أيدي السلطات السعودية.
وبرّرت وزارة الداخلية السعودية جريمتها بالادعاء بأن المعتقل عدنان بن مصطفى الشرفا يهرّب السلاح ويعتدي على رجال الأمن. وبحسب ما ورد في بيان الوزارة، أُعدم المعتقل عدنان الشرفا بأمر ملكي.
وكانت السلطات السعودية أقدمت في 23 أبريل 2019، على إعدام 37 مواطنا سعوديا بتهم مختلفة بينهم 33 من أبناء المنطقة الشرقية، بتهم سياسية كيدية واتهامات تتعلق بحرية الرأي والتعبير والخروج السلمي في مظاهرات مطلبية شعبية احتضنتها القطيف عام 2011.
وصنفت منظمة دراسات Freedom House الأمريكية، السعودية بأنها أسوأ دولة في العالم من حيث الحريات السياسية في إدانة شديدة للقمع الذي يتبناه بن سلمان.