ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد يستقبل وزير الخارجية القطري مع تحسن العلاقات بين البلدين

ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان مستقبلاً وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني - 6 أكتوبر 2021
ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان مستقبلاً وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني - 6 أكتوبر 2021

2021-10-07 - 12:20 م

مرآة البحرين (رويترز): ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن وزير الخارجية القطري زار البلاد واجتمع مع ولي عهد أبوظبي يوم الأربعاء وذلك في إطار سعي الدولتين الخليجيتين لتحسين العلاقات بعد سنوات من الخلاف.

قالت الوكالة إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الحاكم الفعلي للإمارات، استقبل الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في أبوظبي حيث بحثا "العلاقات الأخوية وسُبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين".

جاء اجتماع يوم الأربعاء في أعقاب زيارة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني الإماراتي، إلى الدوحة في أغسطس آب اجتمع خلالها مع أمير قطر.

ووافقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يناير كانون الثاني على إنهاء خلاف أدى بهم إلى قطع العلاقات مع قطر في 2017 بسبب اتهامات بأن الدوحة تدعم "الإرهاب"، في إشارة للجماعات الإسلامية. ونفت الدوحة تلك الاتهامات.

وقادت الرياض والقاهرة الجهود لإصلاح العلاقات وعيَنتا سفيرين لهما في قطر بينما لم تقم أبوظبي والمنامة بذلك بعد. وأعادت جميع الدول باستثناء البحرين علاقات السفر والتجارة مع الدوحة.

وتتبع دول الخليج نهجا أكثر اعتدالا لنزع فتيل التوترات الإقليمية، بما في ذلك مع منافستيها إيران وتركيا، مع خفض الولايات المتحدة قوتها العسكرية في الشرق الأوسط. وتعول السعودية والإمارات بشكل كبير على واشنطن لحفظ أمنهما.