على مقربة من انتخابات 2022: نواب يعبرون عن عجزهم وفشلهم في بحرنة الوظائف

عضو مجلس النواب زينب عبدالأمير - ارشيفية
عضو مجلس النواب زينب عبدالأمير - ارشيفية

2021-11-17 - 6:24 ص

مرآة البحرين: تداول عدد من النواب في البرلمان قضية تفضيل الأجنبي على البحريني في الوظائف، مبدين امتعاضهم من تعاطي السلطات الحكومية مع الملف، وذلك مع مقربة من انتخابات نيابية قد تسقط معظم النواب الحاليين.

وفي الجلسة التي عقدت الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 دعا النائب محمد العباسي إلى مقاطعة تجار غرفة التجارة والصناعة على خلفية ردودهم بشأن البحرنة والتوظيف، وما اعتبره "موقف سلبي ضد التوطين".

من جانبها أبدت النائب معصومة عبدالرحيم عجز البرلمان عن القيام بأي شيء للمواطنين قائلة إن "شعب البحرين مستاء، ويسألنا هل بيدكم شيء، ونقول لهم ما في أيدينا شيء نسويه، لآن الحكومة ما تتعاون".

من جهتها قالت النائب زينب عبدالأمير أن "الأجانب يحتلون بشكل كامل لجهات خدمية حكومية"، محملة مسؤولية الأزمة الإقتصادية في البلاد لوجود الأجانب، وإعتماد الكثير من الشركات عليهم، كما انتقدت"استبعاد" للبحرينيين من واجهات البلاد والمنافذ والمطار وشركة طيران الخليج.

وفي سياق متصل أكد النائب عمار قمبر ما قالته زميلته عبدالرحيم في فشل النواب من إنجاز أي شيء على صعيد ملف التوظيف وبحرنة الوظائف قائلاً "إذا لم ينجح النواب بعد أربع سنوات في إيجاد حل لهذا الملف والذي يعد من الأولويات التي عملها عليها، فعذروني بأننا لم نستطع إنجاز ولا شيء".

وفي نهاية الجلسة وافق مجلس النواب على ‬الاقتراح‭ ‬بقانون‭ ‬بشأن‭ ‬حصر‭ ‬الوظائف‭ ‬على‭ ‬المواطنين‭ ‬والذي‭ ‬يتضمن‭ ‬الاقتراح‭ ‬جعل‭ ‬التعيين‭ ‬في‭ ‬الوظائف‭ ‬بكافة‭ ‬الجهات‭ ‬الحكومية‭ ‬والشركات‭ ‬التي‭ ‬تملكها‭ ‬الدولة‭ ‬بالكامل‭ ‬والشركات‭ ‬التي‭ ‬تساهم‭ ‬فيها‭ ‬بنصيب‭ ‬في‭ ‬رأسمالها‭ ‬يزيد‭ ‬على‭ ‬الخمسين‭ ‬بالمائة،‭ ‬حصرياً‭ ‬على‭ ‬المواطنين،‭ ‬ما‭ ‬دام‭ ‬يوجد‭ ‬لشغل‭ ‬هذه‭ ‬الوظائف‭ ‬مواطنون‭ ‬على‭ ‬قوائم‭ ‬الباحثين‭ ‬عن‭ ‬العمل‭ ‬في‭ ‬ديوان‭ ‬الخدمة‭ ‬المدنية‭ ‬والوزارة‭ ‬المعنية‭ ‬بشؤون‭ ‬العمل‭.‬