جلسة استماع في مجلس الشيوخ الإيطالي.. السناتور بيدروسا: مطالب البحرينيين حضارية

2012-09-26 - 9:47 ص


مرآة البحرين (خاص): عقدت أمس الثلثاء في مجلس الشيوخ الإيطالي جلسة استماع لوفد من المعارضة البحرينية بدعوة من "الحزب الراديكالي اللاعنفي" ترأسها السناتور ماكرو بيدروسا، وركزت على مطالب البحرينيين.
 
وأيدّ بيدروسا في كلمته الطموحات الديمقراطية للشعب البحريني وأشاد بالمنهج السلمي في الحراك السياسي وحضارية المطالب.

من جهته، قال المدير الأول للعلاقات الدولية في البرلمان الايطالي دايفيد دوما إن توصيات لجنة "تقصي الحقائق" قبلتها السلطات ولم تلتزم بتطبيقها، وتواجه البحرين الآن توصيات إضافية بعد إقرارها من قبل مجلس حقوق الانسان في 19 سبتمبر/أيلول الحالي".
 
وشدد دوما على أن البحرين "انتهجت نهجها تكتيكياً مع توصيات اللجنة وليس وفق إستراتيجية واضحة، الأمر الذي شكل خسارة  وطنية".

من ناحيته، ذكر النائب عن كتلة "الوفاق" المستقيلة جاسم حسين "إننا في البحرين تعلمنا جيدا في البحرين الدرس من الزعيم الراحل لـ"حركة "الاستقلال" الهندية المهاتما غاندي".

وقال حسين إن "تظاهراتنا سلمية وحركتنا يمكن مقارنتها على أنها واحدة من الحركات غير العنيفة مثل غاندي. لكن السلطة اختارت منذ البداية الرد بعنف غير مسبوق".

بدوره، قال رئيس دائرة الحريات وحقوق الانسان في "الوفاق" السيد هادي الموسوي إن "العشرات من المتظاهرين قتلوا على يد جيشنا والقوات السعودية التي جاءت لمساعدة الأسرة الملكية خلال عامين ونصف من الاحتجاجات"، لافتا إلى اعتقال آلاف من المواطنين وتعرض المئات للتعذيب خلال فترة اعتقالهم وإطلاق النار على عشرات الأطباء الذين ساعدوا المتظاهرين"، مذكّرا بأن "حتى سائقي التاكسي لم يسلموا وتم سحب رخصهم".
 
وتطرق الصحافي ألبرتو نيكرم في كلمته إلى أسباب تجاهل القوى الدولية للحركة الشعبية في البحرين، ووصف وضع البحرين بأنه "الاختبار الأهم في منطقة الخليج لتقبل المنهج الديمقراطي في الحكم".

من ناحيتها، أكدت الصحافية الفنلندية ليسا ليماتاينين في كلمتها "عدالة المطالب التي تطرحها المعارضة البحرينية والتي تستميت الجهات المغرضة بوصفها مطالب طائفية"، مشيرة إلى أن "الشعب البحريني معروف عنه التحضر ومعتاد على تنوع الثقافات والانتماءات".
 
ولفتت إلى أن "المجلس التشريعي (البحريني) فيه مجلسان يسيطر عليه المجلس المعين والمنتخب لا يتمتع بصلاحيات تشريعية كاملة"، مضيفة أن "قطاع مهم من الشعب البحريني لديه قاسم مشترك مذهبي مع إيران ولكنه يرفض أن يكون جزءاً من اللعبة السياسية في المنطقة".



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus