ولي العهد السعودي يبدأ اليوم جولة خليجية تشمل البحرين لبحث ملفات قبيل انطلاق قمة خليجية

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (أرشيف)
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (أرشيف)

2021-12-06 - 10:42 ص

مرآة البحرين:أفادت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سيبدأ اليوم الاثنين، جولة خليجية تشمل سلطنة عمان والبحرين وقطر والإمارات والكويت.
ونقلت الوكالة عن مصادر في الرياض لم تسمها القول إن الزيارة "تركز على تعزيز التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي في جميع المجالات والقضايا التي تهم المنطقة، وإن من أبرز المواضيع على جدول أعمال الجولة مناقشة الملف النووي والصاروخي الإيراني بكافة مكوناته، وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".
وبحسب الوكالة فإن "الزيارة تبحث إمكانية حل شامل للأزمة اليمنية قائم على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، والمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية، ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني".
وتبحث الجولة أيضاً "التطورات على الساحة العراقية في ضوء نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، والوضع في سورية، ومستجدات القضية الفلسطينية".
وأوضح مصدر للوكالة أن محادثات بن سلمان في دول المجلس "ستتناول أيضاً أهمية توحيد المواقف تجاه القضايا السياسية الإقليمية والدولية، وانتهاج سياسة الاعتماد على الذات الخليجية في مواجهة أي تقلبات لمواقف دولية، وبما ينسجم ومصالح دول المجلس، والدفع بالشراكة إلى آفاق أرحب وفق رؤية المملكة 2030".
وقال مصدر آخر لـ"د ب أ"، إن "إزالة أي خلافات جيوسياسية أياً كان مستواها، ورفع وتيرة التعاون في شتى المجالات، ومنها الأمن والدفاع والاقتصاد والتجارة والاستثمار بين دول مجلس التعاون الست، ستشغل حيزاً مهماً في مداولات ولي العهد السعودي مع قادة الخليج".
وتأتي جولة بن سلمان قبل انعقاد القمة الخليجية الثانية والأربعين في الرياض في 14 ديسمبر/كانون الأول الحالي.
وتبدأ الجولة من سلطنة عمان، وينتظر أن يتم في مسقط إطلاق مجموعة من المبادرات المشتركة، تشمل مجالات تعاون رئيسية منها الاستثمارات في مشروع إقامة منطقة صناعية في المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم، والتعاون في مجال الطاقة، وغيرها، وفق الوكالة الألمانية.
وينتظر أن تشهد الزيارة افتتاح أول منفذ حدودي بري مباشر بين البلدين بطول 800 كيلومتر، وهو منفذ الربع الخالي.
وتُعد زيارة بن سلمان إلى الدوحة الأولى له ما بعد المصالحة الخليجية، التي حصلت خلال القمة الخليجية الـ41 التي عقدت في مدينة العلا السعودية في يناير/كانون الثاني الماضي.