غسان الشهابي: الحديث عن التمييز يشير إلى أنه يجري ضد فئة بعينها

2012-09-27 - 7:09 ص


مرآة البحرين: تساءل الكاتب في صحيفة "البلاد" غسان الشهابي عن سبب إنكار التمييز في البحرين، مشيرا إلى أن الحديث عنه "يدور في جميع المجالس والدوائر والخطابات".

وذكر الشهابي أن مصطلح التمييز "حضر في السنوات القليلة الأولى التي وازت أو لحقت بعد إقرار ميثاق العمل الوطني بقليل"، مضيفا "منذ ذلك الحين وهذه الكلمة ربما لا تغيب عن بيانات الجمعيات، وأسطر الصحف المحلية، وتراها تتقافز في ثنايا المواقع الاجتماعية، وكلها تشير إلى أن هناك فئة بعينها، يجري التمييز ضدها".
 
وتساءل الشهابي: "هل يمكن أن نجري عمليات واسعة من الطنطنة بنفي الثابت والواقع؟ هل من قصص كتبت وتم تداولها قد ناقشت التمييز وثبتته؟"، فـ"ألا تعتبر كثرة القصص وتنوعها وتنوع ضحاياها والقائمون عليها أيضاً من الأدلة التي تحيط بالقضية وتعزز التصديق بوجودها؟".
 
وتابع "هل التمييز هو أمر تقوم به جهة/جهات رسمية ضد فئة/فئات من الشعب؟ هل يقوم الناس بالتمييز فيما بينهم؟"، مضيفا "ألا يوجد تمييز في التوظيف وبأشكال مختلفة ومن جهات متعددة تتقاذف التهم نفسها وتبرر لما تفعله بدعوى مقاومة ما يحدث في قطاعات أخرى؟ ألا يوجد تمييز في النسب والأخذ بتراتبيات معينة وأعراق محددة وألقاب صارت اليوم مقدمة على كل الاعتبارات؟".
 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus