الصحف العربية : وقف علاج مشيمع في السجن.... والوفاق تفند ادعاءات النظام بشأن الحوار

2012-09-27 - 1:52 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على قرار المحكمة حبس زينب الخواجة لمدة شهرين، وعلى وقف العلاج الوقائي من مرض السرطان للأستاذ حسن مشيمع. كما تحدثت بعض الصحف عن اعتقال السلطات البحرينية قبل ثلاثة ايام 39 مواطنا بتهمة الإرهاب، إضافة إلى خبر عن حكم للمحكمة الجنائية بالسجن سبع سنوات على شرطي بتهمة قتل متظاهر فضلاً عن اخبار اخرى متفرقة .

وقد نقلت صحيفة "الاخبار" اللبنانية عن المحامي محمد التاجر الذي كتب على صفحته على «فيسبوك»، يقول بأن «العلاج الوقائي من مرض سرطان الغدد اللمفاوية للأستاذ حسن مشيمع» أُوقف «بعدما أُبلغ من أطباء المستشفى العسكري بعدم معاودة المرض»، مشيراً الى أن «هذا خطر ».

ونقل المحامي عن مشيمع قوله إن «عليه أخذ جرعات تمنع معاودة المرض، لكنه لم يحصل على جواب من إدارة السجن التي طالبها بذلك منذ أسابيع» .مضيفاً أن «إدارة السجن رفضت تسليمه تقاريره الطبية وتقارير الأشعة، التي تفيد بشفائه من المرض لعرضها على طبيبه الخاص، وهذا حق له كمريض ونزيل في السجن». وأكد أن «إدارة سجن جو قامت بالتضييق على الرموز بمجرد امتناعهم عن حضور المحاكمات، وتم تهديدهم بنقلهم إلى عنبر رقم 3 أو غلق الزنازين على بعضها ».

وكانت كل من "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين و"القبس" الكويتية و"الشرق الاوسط" السعودية قد تحدثت عن حكم المحكمة عن حبس زينب الخواجة لمدة شهرين مع النفاذ بتهمة "إتلاف أموال عامة « تابعة لوزارة الداخلية ".

من ناحيتها قالت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية أن النيابة العامة في مملكة البحرين أحالت قبل ثلاثة أيام 39 مواطنا بحرينيا بتهمة الإرهاب، وتم توجيه التهم للمدانين في قضية تفجير منطقة الدراز الذي أدى إلى إصابة 4 من رجال الأمن إلى القضاء، وضمنت النيابة العامة ملف المتهمين خمس تهم أبرزها تهمة الإرهاب. واسهبت الصحيفة السعودية المؤيدة للنظام في سرد التهم الموجهة الى المتهمين ونقلت عن إبراهيم الكواري وكيل النائب العام بأن النيابة العامة انتهت من تحقيقاتها الموسعة في هذه القضية وأحالتها إلى المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة .

وأضاف الكواري أن التحقيقات حول الواقعة التي حدثت في 24 أبريل الماضي، كشفت تفاصيل حادثة التفجير التي أعدها المتهمون على هيئة كمين تم الاتفاق والتنسيق عليه فيما بينهم، وذلك بوضع عبوتين متفجرتين من أجل استهداف رجال الأمن وقتلهم .

وأشار بيان النيابة إلى أن أفراد المجموعة تمكنوا من استدراج رجال الأمن إلى الحاجز وتفجيره من قبل المجموعة الثالثة بجهاز تحكم عن بعد، وأسفر عن ذلك إصابة أربعة من أفراد الأمن إصابة اثنين منهم خطيرة .

وفي سياق تبييض صورة النظام ، قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن المحكمة الجنائية البحرينية حكمت الخميس، بالسجن سبع سنوات على شرطي بتهمة قتل متظاهر. وقال محامون أن المحكمة نفسها برأت شرطيين آخرين من تهمة قتل متظاهرين اثنين خلال الاحتجاجات التي شهدتها البحرين العام الماضي .

وقال أحد المحامين "إن المحكمة قضت بسجن شرطي سبع سنوات بتهمة القتل العمد لمتظاهر شيعي يدعى هاني عبد العزيز، فيما برأت شرطيين من تهمة قتل العمد للمتظاهرين علي المؤمن وعيسى عبد الحسن"، وأوضح محامون أن المتظاهرين قتلوا متأثرين بإصابات بسلاح الشوزن الذي استخدمته قوات الشرطة البحرينية للتعامل مع حركة الاحتجاجات التي قادها الشيعة ضد الحكومة "بحسب تعبير الصحيفة المصرية .

وزير العدل : مبدأ الحوار حق وطني مشترك ! 

إلى ذلك قالت "الاخبار " أن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، اعلن مضيّ المملكة قدماً بمسيرة الإصلاح. وقال إن «مبدأ الحوار هو حق وتطلع وطني مشترك، ووسيلة هامة لإدارة اختلافات الرؤى والآراء في المجتمعات الديموقراطية عن طريق مؤسساتها الدستورية، ولذلك فإنّه لم ولن يُسمح لأي كان بأن يُملي وجهة نظر أُحادية أو إقصائية، ذاكراً أن من غير المقبول إطلاقاً أن يكون مبدأ التوافق الوطني محلاً للمساومة»، لافتاً إلى «أهمية المشاركة والمساهمة الفعالة في تهيئة الأجواء وتدعيم روح الثقة والمصالحة بعيداً عن خطابات التحشيد والتأزيم المستمرة والمتزامنة مع تصعيد أعمال العنف والتخريب ».

واعتبر الوزير أن «الرهان على التحشيد والعنف لفرض أية شروط أو لتأكيد مواقف سياسية هو رهان خاسر أثبت فشله»، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء البحرين. وأضاف «إننا لا نزال ندعو الجميع إلى التزام نهج ومسؤولية المكاشفة والمصارحة والانفتاح على الآخر»، ورفض «كل أشكال استجداء التدخل أو الوساطة الخارجية في الشأن المحلي ».

من جانبها قالت "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أن عضو الامانة العامة في جمعية "الوفاق" البحرينية مجيد ميلاد قال ان النظام البحريني لم يلتزم بتوصيات بسيوني ولم يلتزم ايضا بتوصيات مجلس حقوق الإنسان في جنيف كما ان ادعاءاته حول نيته للحوار مع المعارضة هي إدعاءات كاذبة .

وقال ميلاد في مقابلة مع قناة "العالم" الاخبارية انه لم تكن هناك "بشائر في تطبيق توصيات بسيوني رغم ان النظام قد اسس لجانا ولجانا لتطبيق توصيات بسيوني ولم يلتزم به حتى في ارجاع المفصولين على اقل تقدير" .مضيفاً أن "النظام قد ورط نفسه من جديد بحيث انه قال انه يلتزم بتوصيات مجلس حقوق الانسان كما ورد على لسان وزير الخارجية البحريني لكن ليست هناك ممارسات على الارض تدل على ان هناك نية لتطبيق هذه التوصيات " .

وتابع : لقد كان لدينا في البحرين شاهد عيان على تنفيذ هذه التوصيات يوم الجمعة الماضي اي بعد صدور توصيات جنيف بيوم واحد وقد شهدنا في المنامة محاصرة لكل منافذ المنامة وضرب للنساء واعتقال للاطفال وملاحقة للشباب، ن النظام يحقق بهذه الكيفية توصيات جنيف ". .

وقال : ان وزير الخارجية في جنيف قال ان النظام ماض في الحوار مع المعارضة لكن المعارضة هي من ترفض الحوار وهذا تزييف وافتراء، ان المعارضة مستعدة للحوار وهي احرص من النظام على انهاء الازمة وذلك بغية تحقيق مطالب الديمقراطية. ان آلية الحوار هي احدى الآليات التي يمكن من خلالها انهاء الازمة، وما قاله وزير الخارجية بأن المعارضة ترفض الحوار هو كذب صريح .

حمد في الامارات لبحث العلاقات الثنائية 

وتحدثت كل من "الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين عن اجتماع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات في قصر الروضة في مدينة العين بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الذي وصل إلى الامارات امس في زيارة خاصة .

وقالت الصحيفتان أنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين، وما يشهده التعاون والتنسيق المشترك من تطور وتقدم في المجالات كافة بما يعود بالخير على شعبيهما في إطار مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية .كما جرى تبادل وجهات النظر بشأن مجمل الأحداث والتطورات الراهنة على الساحات العربية والإقليمية والدولية .

وأكد رئيس دولة الامارات وقوف بلاده إلى جانب مملكة البحرين بما يسهم في تنميتها وتعزيز استقرارها، معرباً عن أمله في أن تشهد البحرين المزيد من التقدم والازدهار والرخاء.

من جانبه، أعرب ملك البحرين عن سعادته بزيارة بلده الثاني دولة الإمارات، ولقائه الشيخ خليفة معرباً عن شكره وتقديره واعتزازه بمواقف دولة الإمارات تجاه بلاده على المستويات كافة .

وعبّر حمد عن حرص البحرين الدائم والمستمر على تعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات بما يسهم في تحقيق تطلعات وآمال شعبي البلدين . مؤكداً في الوقت نفسه قوة ومتانة العلاقات المتميزة والروابط الأخوية المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين والحرص على توثيقها ونمائها .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus