محمد بن زايد يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي في أبوظبي

محمد بن زايد مستقبلا رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في أبوظبي - 13 ديسمبر 2021
محمد بن زايد مستقبلا رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في أبوظبي - 13 ديسمبر 2021

2021-12-13 - 5:55 م

مرآة البحرين (رويترز): استقبل محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي يوم الاثنين (13 ديسمبر 2021) رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في أول اجتماع علني بين الحاكم الفعلي لدولة الإمارات وزعيم إسرائيلي.

وقال السفير الإسرائيلي لدى أبوظبي قبل الاجتماع إن المسألة الإيرانية "ستُطرح بالتأكيد". وجاء الاجتماع بعد إقامة علاقات رسمية بين إسرائيل والإمارات في العام الماضي في ظل مبادرة إقليمية قادتها الولايات المتحدة.

ورغم أن القلق المشترك من النشاط الإيراني من أسباب التحركات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات، فإن الإمارات تسعى أيضا لتحسين العلاقات مع طهران.

ونشر مكتب رئيس الوزراء صورا لبينيت والشيخ محمد وهما يبتسمان ويتصافحان ووصف الاجتماع بأنه "تاريخي".

وقبل أن يعود إلى بلده في وقت لاحق يوم الاثنين، قال مكتب بينيت في بيان إن الشيخ محمد قبل دعوة لزيارة إسرائيل. ولم يصدر تأكيد حتى الآن من مسؤولين إماراتيين.

وقال بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الشيخ محمد أعرب عن أمله في "أن يعم الاستقرار في الشرق الأوسط". وأضافت الوكالة أن الجانبين أكدا في ختام اللقاء "مواصلة دعم علاقات التعاون الثنائي والعمل المشترك بما يعزز مصالحهما المتبادلة ويسهم في ترسيخ الاستقرار والأمن والتنمية في المنطقة".

واستنكر الفلسطينيون التقارب الإسرائيلي الإماراتي.

وامتنع السفير الإسرائيلي أمير حايك عن الخوض في أي تفاصيل تتعلق بإيران. وقال لراديو الجيش الإسرائيلي في مقابلة "رئيس الوزراء لم يأت إلى هنا فقط لتناول المسألة الإيرانية".

وفي الوقت الذي تحاول فيه القوى العالمية إحياء الاتفاق النووي الإيراني أوفدت أبوظبي الأسبوع الماضي مبعوثا إلى طهران. ومن المقرر وصول وفد أمريكي إلى الإمارات هذا الأسبوع لتحذير بنوكها من مخالفة العقوبات المفروضة على إيران.

وإيران ألد أعداء إسرائيل. غير أن بينيت لم يذكرها منذ أن بدأ يوم الأحد أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي للإمارات وسط تعهدات بتعزيز التجارة الثنائية وغيرها من أشكال التعاون المدني.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن الزيارة "تخرب أمن المنطقة وتتعارض مع مصالح الأمة الإسلامية وشعب المنطقة والدول العربية".

وقالت صحيفة إسرائيل هيوم نقلا عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم إن من المتوقع أن يطلع بينيت الشيخ محمد على معلومات استخباراتية فيما يتعلق بفصائل مسلحة تدعمها إيران وطائرات مسيرة تزودها بها في المنطقة.

وفي الشهر الماضي طرحت إسرائيل إمكانية إقامة دفاعات مشتركة مع دول عربية خليجية ضد إيران. وقال حايك إنه يجري ترتيب مبيعات عسكرية للإمارات رغم أن مصادر إسرائيلية في هذه الصناعة تقول إن إسرائيل لم تعرض حتى الآن نظما متقدمة مضادة للصواريخ.

وقال حايك "إسرائيل تتعاون مع صديق جديد ومع شريك للأجل الطويل وستكون الاعتبارات اعتبارات دفاعية واعتبارات تتعلق بكيفية العمل مع بلد صديق جدا جدا جدا لإسرائيل".

وقال بينيت إنه طلب من حكومته تكثيف الجهود للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع الإمارات بحلول الربع الأول من عام 2022.

وبلغ حجم تجارة السلع الثنائية بين البلدين قرابة 500 مليون دولار حتى الآن في 2021 ارتفاعا من 125 مليونا في 2020 ومن المتوقع أن يواصل نموه بوتيرة سريعة.