بانوراما 2021: فضيحة عالمية لبرنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي تكشف التجسس على 9 معارضين بحرينيين أبرزهم يوسف الجمري وموسى عبدعلي

موسى عبدعلي أحد النشطاء البحرينيين الذين تم استهدافهم بالتجسس بواسطة برنامج
موسى عبدعلي أحد النشطاء البحرينيين الذين تم استهدافهم بالتجسس بواسطة برنامج

2022-01-01 - 12:53 ص

مرآة البحرين (خاص): في 24 أغسطس/ آب 2021 أصدر مختبر "سيتيزن لاب" التابع إلى جامعة تورنتو في كندا  تقريرًا بشأن تجسس الحكومة البحرينية على هواتف نشطاء من خلال برنامج خاص على الآيفون أنتجته مجموعة "NSO"الإسرائيلية للتكنولوجيا  يعرف باسم "بيغاسوس".

وخلص المختبر في التقرير إلى أنّه تمّ التعرف إلى تسعة نشطاء بحرينيين تمت مراقبة هواتف الآيفون الخاصة بهم من خلال برنامج بيغاسوس الذي أنتجته مجموعة "إن إس أو" خلال الفترة بين يونيو/ حزيران 2020 وفبراير/ شباط 2021. واستُهدِف بعض هؤلاء النشطاء من خلال استغلال ثغرات غير معروفة "Zero-click" في "iMessage" في العام 2020، ومن خلال ثغرة أخرى في العام 2021، أطلقت عليها المجموعة اسم FORCEDENTRY.

وقال إنّه من بين النشطاء المستهدفين ثلاثة أعضاء في جمعية وعد، وثلاثة من مركز البحرين لحقوق الإنسان، ومعارِضَين بحرينيين متواجدين في المنفى، وعضو في جمعية الوفاق. والناشطان المقيمان في المنفى هما موسى عبدعلي ويوسف الجمري، والاثنان يقيمان في لندن حيث وافقا علي ذكر اسميهما علانية. 

وقال المختبر إن هاتف موسى عبدعلي، وهو من نوع آيفون 8، تعرض للتّجسس من خلال برنامج بيغاسوس قبل سبتمبر/ أيلول 2020. فيما تعرض هاتف يوسف الجمري، وهو من نوع آيفون 7 أيضًا للتّجسس قبل سبتمبر/ أيلول 2020. وقال الفريق الذي أعد التقرير أنّه لم يستطع تحديد ما إذا كان تم التجسس على هاتفه أثناء وجوده في البحرين، أو لندن. فيما فضل بقية النشطاء المستهدفين عدم الإشارة إلى أسمائهم علانية. 

وأكّد المختبر أن أربعة على الأقل من هؤلاء النّشطاء استُهدِفوا عبر "اللؤلؤة" LULU، وهو مُشغّل لبرنامج بيغاسوس، ويعتقد بشكل كبير أنّه تابع للحكومة البحرينية، وهي من المستخدمين المعروفين جيدًا لبرنامج التجسس هذا.

وقد تم استهداف أحد النشطاء في العام 2020، بعد ساعات من الكشف في مقابلة عن تعرض هاتفه للتجسس بواسطة برنامج بيغاسوس في العام 2019.

وأشار التقرير إلى أنّ اثنين من النشطاء يقيمان وقت إعداد التقرير في لندن، وواحد منهم على الأقل كان في لندن عند استهدافه. ولفتت اللجنة التي أعدته إلى أنه في بحثها، وجدت أن الحكومة البحرينية كانت تتجسس على النشطاء في البحرين وقطر، لكنها لم تقم بذلك أبدًا في أوروبا. غير أن الناشط البحريني المقيم في لندن قد يكون تعرض للتجسس عبر خادم لبرنامج بيغاسوس، تابع لحكومة أخرى.

وقالت اللّجنة إنّها شاركت في التقرير لائحة للأرقام المستهدفة التي تم التعرف إليها مع موقع Forbidden Stories، وقد أكّدوا أنّ الأرقام المرتبطة بخمسة من الأجهزة المستهدفة كانت على لائحة برنامج بيغاسوس للأهداف المحتملة لزبائن شركة "إن إس أو"، والتي تتضمن بيانات بين العامين 2017 و2019. 

وقد أعد التقرير كل من بيل ماركزاك وعلي عبد الإمام ونورا الجيزاوي وسيينا أنستيس وكريستين بيردن وجون سكوت رايلتون ورون ديبرت.